الإثنين، 29 أبريل 2024 08:16 ص

هالة مستكلى: اعد مشروع قانون لتنظيم بنوك الدم بالمستشفيات العامة والخاصة

هالة مستكلى: اعد مشروع قانون لتنظيم بنوك الدم بالمستشفيات العامة والخاصة النائبة هالة مستكلى وتبرع بالدم
السبت، 04 فبراير 2017 11:02 م
كتب محمد صبحى
قالت الدكتورة هالة مستكلى عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب إنها تعكف على اعداد مشروع قانون ينظم بنوك الدم بالمستشفيات العامة والخاصة وبنك الدم الإقليميى داخل كل محافظة فضلا عن مشروع قانون لربط شبكات الدم على مستوى الجمهورية.

وأوضحت البرلمانية هالة مستكلى فى تصريح لـ" برلمانى" أن كل محافظة بها بنك دم إقليمى على أعلى مستوى وبها أجهزة لتحليل دم المتبرع للكشف عن إصابته بأى مرض معدى من عدمه سواء فيروس سى، أو الايدز لافتة إلى أنه قبل التبرع يتم سؤال المتبرع من جانب الطبيب عن تعاطيه أى أدوية ويتم الكشف على الضغط وعقب ذلك يتم تصنيف الدم بالبنك وكل عبوة تحمل بار كود خاص بها مؤكدة أن البنوك بها أجهزة كافية على كشف وجود أى فيرس بالدم أم لا.

وتابعت عضو لجنة الشئون الصحية أن فلسفة مشروع القانون الذى تعكف على إعداده تتمثل فى عمليات التثقيف والوعى لدى الموطنين على أهمية التبرع بالدم وتنظيم الحملات التى تطلقها بنوك الدم مع تحديد الأماكن المؤهلة لذلك للكشف عن أماكن ممهدة .

ولفتت النائبة هالة مستكلى إلى ضرورة وأهمية التثقيف تحت سن التبرع فى المدارس بجانب الحملات الاعلامية واستهداف الأماكن الحيوية فضلا عن المحاولات للخروج من سؤال أين ذهب الدم لاعلام الناس أن الدم موجود فى الحفظ والصون طبقا للتشريعات والقوانين حيث أن المتبرع يقدم الدم دون انتظار مقابل مشددة على ضرورة فرض مزيد من الرقابة على بنوك الدم بالمستشفيات.

وأكدت عضو لجنة الشئون الصحية عن استحالة وجود مصابون بالايدز ويتبرعون بدماءهم داخل بنوك الدم فضلا عن قيام فحص الدم على درجة عالية من الكفاءة داخل المستشفيات التى يوجد بها بنوك الدم.


print