الإثنين، 06 مايو 2024 02:21 م

معايير البنك الدولى: "الأسرة الفقيرة" دخلها الشهرى 4332 جنيها

معايير البنك الدولى: "الأسرة الفقيرة" دخلها الشهرى 4332 جنيها البنك الدولى وأسرة فقيرة
الثلاثاء، 31 يناير 2017 09:25 ص
تحليل - مصطفى النجار
عقب تعويم سعر صرف الجنيه ورفع الدعم جزئيًا عن الوقود، كثر الحديث عن تداعيات برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى، الذى تضمن مساعدات فنية من صندوق النقد الدولى فى إطار قرض الـ12 مليار دولار، الذى حصلت مصر على الشريحة الأولى منه، وبعد إصدار الصندوق بيانًا منذ أسبوعين تقريبًا يؤكد فيه أنه لم يكن يتوقع بلوغ التأثيرات السلبية للتعويم سقف دراساته، لذا فقد تأثر المواطن المصرى بشكل كبير فى ظل ثبات الأجور، بالتزامن مع زيادة نسبة التضخم الشهرية وما نتج عنها من غلاء فى الأسعار.

وللوقف على مدى الآثار السلبية التى يتعرض لها المواطن المصرى، نستعرض معايير مجموعة البنك الدولى لحساب الفقر حول العالم، ومدى مطابقة هذا المقياس للمعايير المحلية.

ووفقًا لآخر دراسة للبنك الدولى فإن حد الفقر تم تحديده بواقع 1.9 دولار يوميًا، كدخل للفرد فى الشريحة التى يطلق عليها فقراء، وما دون هذه الفئة يسمى فقير مدقع أو فقير مطلق، وبعد تعويم سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية بما فيها الدولار الأمريكى، فقد انخفضت القيمة الشرائية للجنيه ليصبح سعره فى المتوسط 19 جنيها لكل دولار، بعد أن كان بـ8.88 جنيه حتى بداية شهر نوفمبر 2016.

ويحسب حد الفقر بحساب 19 جنيها لسعر صرف الدولار، فيصبح الحد هو (1.9 دولار = 36.1 جنيه)، وبالتالى 1083 جنيه شهريًا، أما بحساب الدولار عند 20 جنيها فيكون حد الفقر 1140 جنيها، وبالتابعية من يحصل على هذا الدخل شهريًا يعد من الفقراء، أما من دون ذلك هو فقير مدقع.

فالأسرة المكونة من أربعة أفراد تحتاج إلى 4332 جنيها شهريًا حتى تحصل على لقب أسرة فقيرة، رغم أن هذا اللقب كان يكلف قبل تعويم الجنيه أى قبل ثلاثة أشهر فقط 2052 جنيها فقط (بحساب الدولار عند 9 جنيهات تقريبًا)

وفى شهر يوليو الماضى حدد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، خط الفقر المصرى للفرد(بما يعادل 1.8 دولار يوميا) عند 5787.9 جنيه سنويًا، أو 482 جنيها شهريًا، وهو ما تم حسابه قبل تعويم سعر صرف الجنيه.

وإذا أجرينا حسابا للدخل المتوقع للأسرة الفقيرة فى مصر، والمكونة من أربعة أفراد فسيكون دخلها الشهرى لتكون أسرة فقيرة حوالى 4332 جنيها، أو 51 ألفا و984 جنيها سنويًا بحساب حد الفقر الدولى.

ويحدد خط الفقر سواء العالمى أو المصرى تكلفة المعيشة فى ظل تطور الفروق، مما يؤدى لتحديث خط الفقر دوريًا، كى يعكس هذه التغيرات، ويستخدم خط الفقر العالمى الجديد بيانات محدثة للأسعار لرسم صورة أكثر دقة لتكلفة الاحتياجات من الأغذية الأساسية والملابس والمسكن، بعبارة أخرى، لذلك تم تحديث خط الفقر من 1.25 دولار عام 2005 إلى 1.9 دولار بأسعار اليوم.


الأكثر قراءة



print