الجمعة، 03 مايو 2024 03:43 ص

داليا يوسف: حديث مستشار ترامب عن احتمالية حظر دخول المصريين الولايات المتحدة "غير مدروس"

داليا يوسف: حديث مستشار ترامب عن احتمالية حظر دخول المصريين الولايات المتحدة "غير مدروس" داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية
الإثنين، 30 يناير 2017 11:09 م
كتب محمد صبحى
قالت داليا يوسف، عضو مجلس النواب، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن تصريحات مستشار ترامب حول وجود قرارات محتملة بحظر القادمين من دولة مصر إلى الولايات المتحدة، غير مدروس، ومن الصعب تنفيذه، متابعة: أرى كمصرية تعمل فى المجال السياسى، وأحلل الخطوات الأمريكية والمصالح المشتركة بين الدولتين، نرصد أنه التصريح غير مدروس ويجب ألا ننجرف فى التعليق عليه.

وأضافت البرلمانية داليا يوسف، فى تصريح لـ" برلمانى"، أن مصر بالنسبة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أقوى دولة بالمنطقة، وبها مؤسسات صامدة، ومن الممكن أن تعود حليفا استراتيجيا للولايات المتحدة، ولكن العلاقة توترت وأصبحت ليست على المستوى المطلوب خلال عهد بوش الابن، وأوباما، لافتة إلى أن ترامب، يتحدث أن مصر من أهم الدول ويتطلع للتعاون بينهم، نظرا لقوة مؤسسات مصر وصمودها .

وتابعت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن من ضمن وعود ترامب الانتخابية، محاربة التطرف بالمنطقة والعالم الإسلامى، ومن النظرة التحليلية لن يجد ترامب سوى مصر حليف له فى ذلك، خاصة وأن الرئيس السيسى أول من اتخذ خطوات تجاه ذلك لتجديد الخطاب الدينى، الذى يسهم فى إنهاء التطرف والحد منه لمحاربة الإرهاب.

وأعربت النائبة داليا يوسف، عن استغرابها من قرار ترامب بحظر 7 دول، قائلة: كنت أتوقع أن يعلن عن خطة واضحة من أجل إعادة بناء تلك الدول وليس حظر دخول مواطنيها إلى الولايات المتحدة، مؤكدة أن اتخاذ قرار بإدراج مصر ضمن الدول المحظورة لدخول أمريكا، يجعل قرار التحالف معها لمحاربة الإرهاب على المحك .

واستطردت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن لو بدأ بإدراج جميع الدول التى لها أعضاء بداعش، فنجد أن الولايات المتحدة نفسها لها منضمين بالتنظيم ومتطرفين داخل الجمعات الإرهابية، ولن يترك دولة فى العالم إلا وبها منضمين إلى داعش .

كان رينيس بيرباس، كبير موظفى البيت الأبيض، مستشار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قال إن الأخير ربما يصدر قرارات تنفيذية إضافية، توسع قائمة الدول الإسلامية التى يحظر هجرة مواطنيها لأمريكا، من بينها مصر والسعودية وباكستان، وأفغانستان.



print