الإثنين، 29 أبريل 2024 07:34 م

نائب بالبحيرة: محصول القمح مهدد بسبب نقص الأسمدة فى الجمعيات الزراعية

نائب بالبحيرة: محصول القمح مهدد بسبب نقص الأسمدة فى الجمعيات الزراعية محمد سعد تمراز
الجمعة، 27 يناير 2017 02:02 م
كتب محمد أبو عوض
قال محمد سعد تمراز ، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن محصول القمح سيتأثر هذا العام بشكل ملحوظ، وذلك بسبب عدد من العوامل الأساسية، ومن أبرزها نقص الأسمدة فى الجمعيات الزراعية .

وأضاف " تمراز " فى تصريحات لـ " برلمانى" أن الجمعيات الزراعية فى محافظة البحيرة و بالأخص فى مركز كفر الدوار ، لا يوجد بها أسمدة، ومن يحصل على الأسمدة من المزارعين يأخذ نصف الحصة المقرره له من الأسمدة، التى أصبحت بعيدة عن متناول الفلاح .

كشف تقرير رسمى صادر بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن 29 قطاعا من شؤون المديريات الزراعية على مستوى الجمهورية، أن إجمالى المساحات المزروعة قمح هذا الموسم، بلغت حتى الآن 2 مليون و906 آلاف فدان، للوصول إلى المساحات المستهدفة زراعتها من خلال التركيب التأشيرى والتى تبلغ 3 ملايين، و500 ألف فدان، وجارى الزراعة.

فيما تواصل الشركات المنتجة للأسمدة، توريد حصتها لوزارة الزراعة لتغطية احتياجات السوق المحلى، وتوفير 1.5 مليون طن للمحاصيل الشتوية، وذلك بعد اعتماد اللجنة التنسيقية للأسمدة قرار رفع سعر طن اليوريا إلى 2959.6 جنيه، وسط إجراءات رقابية مشددة من قبل اللجنة التنسيقية للأسمدة، لمواجهة مافيا التجار، والقضاء على السوق السوداء، لتوزيع أسمدة المحاصيل الشتوية بالجمعيات الزراعية ووصول الأسمدة المدعمة للمزارعين .

وأكد تقرير شؤون المديريات الزراعية التابع لقطاع الخدمات الزراعية، الذى حصل لـ"برلمانى" على نسخة منه، أنه من خلال لجان الحصر الفعلية للمساحات المزروعة قمح، يوضح أن محافظة البحيرة احتلت المركز الأول بمساحات بلغت 319 ألفا و302 فدان.


الأكثر قراءة



print