الأحد، 12 مايو 2024 11:17 ص

روشتة برلمانية لخفض معدلات الإنجاب.. ودينية البرلمان تطالب بفتوى تبيح تحديد النسل

روشتة برلمانية لخفض معدلات الإنجاب.. ودينية البرلمان تطالب بفتوى تبيح تحديد النسل مجلس النواب
الجمعة، 27 يناير 2017 04:18 ص
كتب رامى سعيد
وضعت اللجان النوعية بمجلس النواب عددا من التصورات والمقترحات للمساهمة فى نجاح خطة وزارة الصحة والسكان، التى أعلنتها ممثلة فى قطاع السكان وتنظيم الأسرة، لتنفيذ الخطط الاستراتيجية للوصول بمعدل الإنجاب الكلي 1,3 طفل لكل سيدة بدلا من 5,3 من خلال زيادة معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة بين السيدات المتزوجات في سن الانجاب من 58,5 % الى 62,8 % وخفض معدلات الاحتياجات الغیر الملباه من 12,6% الى 10,6% .

نائب: الظاهرة جزء من الموروث الثقافى والدينى


النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أكد أن تنظيم التعداد السكاني فى مصر يحتاج إلى خطة قومية شاملة لبحث الظاهرة.

وشدد عيسى خلال تصريح لـ" برملانى" على ضرورة تضافر جهود عدد من المؤسسات للاستفادة أو تنظيم التعداد السكانى كوزارة الأوقاف والصحة والاقتصاد والإسكان مشيرًا إلى أن الظاهرة جزء منها موروث ثقافى ودينى.

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة إلى إطلاق مصر لبعض حملات تنظيم الإنجاب فى الثمانيات وشارك فيها عدد من المؤسسات كالإعلام والأزهر والأوقاف إلا أنها توارت بعض فترة زمنية.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة إلى أن عدد من الدول كالصين والهند استفادت من تعدادها السكانى فى تطوير وبناء الدولة ودول أخرى مثلت الكثافة السكانية تثقل على الدولة وميزانيتها داعيًا إلى ضرورة وضع خطة شاملة تضم مختلف التخصصات لبحث القضية.

فيما أقترحت الدكتورة شادية ثابت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إطلاق حملات توعية من خلال وسائل الإعلام للحد من زيادة معدلات الإنجاب فى مصر، مشيرة إلى أن سيدات مصر لديها موروث ثقافى ورغبة دائمة فى الانجاب.

ودعت ثابت خلال تصريح لـ"برلمانى" إلى ضرورة تواجد متخصصين بالمراكز الصحية يقتصر دورهم على التوعية من مخاطر كثرة الانجاب، كالحملات التى إنطلقت فى الثمانيات بعدد من القرى والمحافظات ولقت قبولا ملحوظًا.

النائبة شادية ثابت: الزيادة السكانية إذا تم استغلالها فهى تساهم فى تطور الدول


وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إلى أن الزيادة السكانية إذا اُحسن استغلالها فإنها تساهم فى تطور الدول وتقدمها، وإذا لم يتم الاستفادة منها تتحول إلى طاقة مدمرة تلتهم موارد الدولة .

وفى سياق متصل أكد النائب محمد شعبان عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب إن دور وزارة الأوقاف ومؤسسة الأزهر فى ظل الحديث عن تطوير الخطاب الدينى، مطالبة بإطلاق حملات توعية لعلاج القضايا الراهنة المرتبطة بمفهوم دينى خاطئ ككثرة الانجاب، مشيرًا إلى أنه يتوجب عليها اصدار فتاوى تؤكد إن تحديد النسل ليس حراما شرعًا.

وأوضح شعبان لـ" برلمانى" إن الدين الإسلامى دعا الى التكاثر لنشر الدين الإسلامى شرط احسان التربية، مشيرًا إلى أنه فى حالة عدم القدرة على التربية فأن الأمر يُسئ للدين والمسلمين.

وأشار عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب إلى ضرورة تضمن حديث الدعاة فى وسائل الاعلام بالحديث عن صحيح الدين والقضايا التى تفيد المسملين كتحديد النسل وغيرها من القضايا أفضل من التشكيك فى الدين وثوابته.

الأكثر قراءة



print