السبت، 04 مايو 2024 08:29 ص

نواب بـ"حقوق انسان”البرلمان: وزير التربية والتعليم مغرور ويجب سحب الثقة منه

نواب بـ"حقوق انسان”البرلمان: وزير التربية والتعليم مغرور ويجب سحب الثقة منه لجنة حقوق الإنسان اليوم والدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
الثلاثاء، 17 يناير 2017 04:16 م
كتبت نورا فخرى - تصوير حازم عبد الصمد
وجهت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علاء عابد، انتقادات حادة لوزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى متهمة إياه بالفشل فى إدارة المنظومة التعليمة، وصولا إلى مطالبات بسحب الثقة منه، وذلك خلال مناقشة التقرير السنوى للمجلس القومى لحقوق الإنسان فى شأن التعليم بمصر.

وفى البداية استعرض النائب علاء عابد، الانتقادات الواردة بالتقرير السنوى لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن التقرير اتهم المنظومة التعليمية بالجمود وأنها بحاجة إلى عشر سنوات لإصلاحها، علاوة عن اتخاذ الوزارة سياسة تقليدية فى مواجهة المشاكل المتراكمة وعدم اتباع التخطيط السليم لتواكب المنظومة سوق العمل.

وأكد عابد، أن التعليم فى مصر فى حالة سيئة، وأن وزارة التربية والتعليم تتجاهل تطوير سياساتها واعتبارات التنمية من ناحية وسوق العمل من ناحية أخرى، مشيرا إلى أن هناك نقص شديد فى عدد المدارس وارتفاع كثافة الفصول التى تصل إلى 90 تلميذ وأكثر فى الفصل.

من جانبه طالب النائب أحمد الجزار، عضو مجلس النواب، بسحب الثقة من وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، مشيرا إلى أن فترته تعد الأسوأ، قائلا:”هذه أسوأ دورة لاحظتها فى حياتى".

واضاف عضو مجلس النواب، أن التعليم يتدنى فى مصر فلا يوجد”تربية”ولا”تعليم”على حد قوله.

فيما قال النائب على عبد الونيس عضو اللجنة، أن ما جاء بالتقرير قليل وما يحدث على أرض الواقع مشاكل لا حصر لها، فهناك مدارس غير آدمية ولا فصول ولا معاملة، والاعتماد الكلى على الدروس الخصوصية سببه عدم وجود تعليم فى المدارس.

واضاف عبد الونيس، أن الفصل الواحد يضم أكثر من 120 تلميذ، مؤكدا بأن الوزير لايستجيب لأى شكوى، وهو رجل مغرور؛ على حد قوله، فرد عليه نائب آخر أن كل الوزارات فى مصر”بايظه”.


print