السبت، 20 أبريل 2024 12:43 ص

يوسف القعيد: الإسلام لم يّعرف رجل الدين.. وأرفض رفع فيلم إبراهيم عيسى من دور العرض

يوسف القعيد: الإسلام لم يّعرف رجل الدين.. وأرفض رفع فيلم إبراهيم عيسى من دور العرض إبراهيم عيسى و يوسف العقيد عضو اللجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب
الجمعة، 06 يناير 2017 01:52 م
كتبت منة الله حمدى
قال النائب يوسف العقيد عضو اللجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن الإسلام لم يعرف رجل الدين على الإطلاق، ورواية فيلم"مولانا" ليسا دينياً، قائلا: "البطل فى الفيلم رجل معمم يقدم برنامج فى الشؤون الدين على إحدى القنوات الفضائية فقط، وأنه ضد فكرة المطالبة بمنع الفيلم من الدور العرض وهذا يعد خطأ جوهرى، فالفيلم عمل فنى يجب أن يمنع فرصته كاملة".

وأضاف عضو مجلس النواب،المطالبة بمنع عرض الفيلم نوعاً من الحصانة لوزارة الأوقاف والأئمة مرفوضة تماماً، لأنه هذا يعنى أن أى فئة فى المجتمع ستمنع عرض أى فيلم يتناول حياتهم ويتكلم عنهم.

وأكد "القعيد"، أن الفن يمكن له أن يجدد الخطاب الدينى وأن يؤثر على الجميع أكثر من الأئمة أنفسهم، حيث أن الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف بدأ ناقداً أدبياً قبل أن يصبح وزيراً للأوقاف حيث أن له عدة أعمال أدبية ناقدة عن الأدب والفن والشعر والرواية، وأحد أعماله كتاب عن الشاعر العراقى محمد مهدى الجوهرى.

يذكر أن الدكتور منصور مندور، كبير الأئمة بوزارة الأوقاف طالب بوقف عرض فيلم "مولانا" للكاتب الصحفى إبراهيم عيسى وبطولة الفنان عمرو سعد حيث قال أن مؤلف الرواية "نصب من نفسه عالما بالدين، وتطرق إلى قضايا لا يعرف عنها شيئًا"، على حد تعبيره.

وطالب مندور، بعرض الأفلام التى تتناول الشؤون الدينية على المؤسسات الدينية المختصة؛ حتى تخضع للمراجعة قبل عرضها بوسائل الإعلام.


print