الإثنين، 29 أبريل 2024 07:20 م

وزارة التعاون الدولى: وفرنا 2.7 مليار دولار لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

وزارة التعاون الدولى: وفرنا 2.7 مليار دولار لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر سحر نصر وزيرة التعاون الدولى
الأربعاء، 04 يناير 2017 01:33 م
كتب محمد مجدى السيسى
قال شهاب مرزبان، مساعد سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إن إجمالى التمويلات التى وفرتها الوزارة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تبلغ 2.7 مليار دولار.

وأشار "مرزبان" خلال كلمته أمام لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، المنعقد اليوم لمناقشة اتفاقية قرض بين الحكومة وصندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد"، بشأن توفير تمويل بقيمة 40 مليون دولار لصالح الصندوق الاجتماعى للتنمية، إلى ضرورة العمل على توفير فرص العمل للشباب، متابعاً: "فبدل أن يتخرج الشباب ويبحث عن وظيفة، نقوم بدعمه لعمل مشروع صغير خاص به، ويوفر فرصة عمل له ولزملائه".

وأوضح مساعد الوزيرة، فى كلمته أن هذا الاتفاق جاء فى إطار حرص وزارة التعاون الدولى على دعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، الخاصة بمشروعات الشباب، وللمساهمة فى تمويل خط ائتمان المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى المناطق الأكثر احتياجا فى محافظات مصر، حيث تفاوضت الوزارة مع الصندوق على تمويل المرحلة الثانية من المشروع بعد نجاح المرحلة الأولى، وذلك لما له من عائد تنموى على فئات المجتمع ودوره فى تحقيق تنمية شاملة بالاقتصاد المصرى.

وأشار فى رده على ما استنكره عدد من النواب حول استمرار الاقتراض دون خطط واضحة، إلى أن الهدف الأساسي من المشروع هو تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للأسر الفقيرة، من خلال تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مؤكداً أن الوزارة تحركت لبدء المرحلة الثانية من المشروع بشكل سريع، من أجل إعطاء الأولوية لدعم المشروعات التى توفر فرص عمل أكبر.

وذكر فى نهاية كلمته، أن أهمية قطاع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة فى تحقيق التنمية، تتركز فى أنها تمثل عصب الاقتصاد المصرى المشغل الأكبر للأيدى العاملة وتسهم فى زيادة إيرادات الدولة، وتمثل 80 % من الناتج المحلى الإجمالى، و75 % من نسبة التشغيل فى القطاع الخاص.

وقد وافقت اللجنة على اتفاقية القرض خلال الاجتماع، الذى حضرته نيفين جامع الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية، و ممثلون عن وزارتى التعاون الدولى والخارجية، بعد عدم تمكن سحر نصر من الحضور، نظراً لارتباطها باجتماع مجلس الوزراء.


الأكثر قراءة



print