الإثنين، 06 مايو 2024 06:32 م

نائب يضع روشتة للقضاء على الغش الجماعى ويؤكد: وزارة التعليم قادرة على إنهاء الظاهرة

نائب يضع روشتة للقضاء على الغش الجماعى ويؤكد: وزارة التعليم قادرة على إنهاء الظاهرة النائب سامى هاشم وامتحانات والهلالى الشربيى وزير التعليم
الثلاثاء، 03 يناير 2017 07:10 ص
كتب أحمد براء
أكد النائب سامى هاشم، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن وزارة التربية والتعليم، تستطيع أن تمنع الغش الجماعى بامتحانات الثانوية العامة، لو اتخذت الآليات والأساليب المناسبة للقضاء على تلك الظاهرة.

جاء ذلك، تعليقًا من عضو مجلس النواب، على تصريح الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم الذى تعهد فيه باختفاء ظاهرة الغش الجماعى هذا العام، موضّحًا أن الوزير عندما يخرج بمثل تلك التصريحات؛ فهو متمكّن من أدواته التى اختارها بعد دراسة متأنية.

وأوضح "هاشم"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "حتى لو كان ذلك التصريح نابع من أمنية الوزير؛ فنحن نؤيده فيها وندعمه حتى يقضى فعلاً على ظاهرة الغش الجماعى هذا العام".

وأشار "هاشم" إلى أن الغش الجماعى له أساليب يمكن التحكم فيها ومواجهة الظاهرة بصورة قوية، إذ أن الغش يكون عن طريق الأجهزة الإلكترونية، وبالتالى يتوجب منع دخول الأجهزة للجان الامتحانات، أو استخدام أجهزة تشويش داخل اللجان.

وأضاف "هاشم": "بعض الناس بيسربوا ورقة الأسئلة بعد بداية اللجنة، وهذه أيضًا يمكن القضاء عليها بسهولة، فمثلا اتفقنا فى دور الانعقاد الأول للبرلمان على وضع ورقة الأسئلة ودفتر الإجابة فى كراسة واحدة وبالتالى الأسئلة والأجوبة فى نفس الورقة، وهو ما يمنع تسريب الأسئلة خارج اللجنة، ولو اتخذ الوزير هذا الأسلوب هيقضى على جزء من ظاهرة الغش الجماعى".

وطالب عضو مجلس النواب وزير التربية والتعليم بالاستعداد من الآن لامتحانات الثانوية العامة، حتى لا يُفاجَئ المواطنون ببعض الإجراءات التى ستتخذها الوزارة.

كان الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، قد أكد فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن خطة الوزارة فى تنفيذ امتحانات الثانوية العامة للعام الحالى لن تزعج أولياء الأمور، متعهدًا باختفاء ظاهرة "الغش الجماعى".

وقال الوزير، أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام لن تشهد أى عمليات غش، وأضاف: "لن يكون هناك غش ونعمل على توفير تكافؤ الفرص، وأقول للطلاب: اطمئنوا، فهذه السنة ستكون أفضل من سابقتها".

وأوضح "الشربينى": "نبحث فى شؤون الثانوية العامة بحيث نضمن أن تكون عملية الامتحانات منضبطة، وأن نوفر مناخًا مناسبًا لطلابنا يحقق العدالة بينهم ويحافظ على حق كل طالب".


الأكثر قراءة



print