الخميس، 09 مايو 2024 04:03 ص

وكيل "زراعة البرلمان": الحكومة فرضت غرامات على مزارعين الأرز تخطت 4 مليارات جنيه

وكيل "زراعة البرلمان": الحكومة فرضت غرامات على مزارعين الأرز تخطت 4 مليارات جنيه النائب رائف تمراز
الأحد، 25 ديسمبر 2016 04:01 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن اللجنة أوصت بضرورة رفع غرامات الأرز عن الفلاحين، فى المحافظات المختلفة والتى بلغت 600 ألف مخالفة بواقع مليون فدان، يفرض على كل فدان غرامة قدرها 4 ألاف و500 جنيها، وهذا يعنى أن إجمالى حجم الغرامات يزيد عن 4 مليار جنيه ـــــــــــــــ على حد تقديرات النائب.

وأضاف تمراز أن اللجنة طلبت أيضا من الحكومة زيادة سعر توريد محصول قصب السكر، إلى 800 جنيه، والبنجر 500 والقمح لـ600 للإردب، وذلك حتى يستطيع الفلاح أن يحقق هامش ربح فى ظل ارتفاع الأسعار فى الفترة الأخيرة بشكل غير طبيعى.

واتهم وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان الحكومة بزيادة مخالفات الأرز هذا العام، حتى وصلت إلى هذا الحجم وذلك بسبب رفع سعر التوريد قبل زراعة المحصول، مما جعل بعض المزارعين يلجأون للمخالفة أملا فى تحقيق هامش ربح عال، وذلك فى حال تكرار أزمة العام الماضى بسبب فتح باب التصدير على مصراعيه، مما كان له أثر مباشر على المخزون المحلى لدينا ونتج عنه زيادة سعر الطن.

الجدير بالذكر أن لجنة الزراعة بالبرلمان عقدت عدة اجتماعات الأسبوع الماضى بالبرلمان لمناقشة رفع غرامات الأرز وزيادة توريد قصب السكر والبنجر واستعداد الوزارة لموسم القمح لتفادى اخطاء العام الماضى فى حضور وزير الزراعة.





print