الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:55 م

لجنة الزراعة بالبرلمان تطالب الحكومة برفع غرامات الأرز عن الفلاحين

لجنة الزراعة بالبرلمان تطالب الحكومة برفع غرامات الأرز عن الفلاحين هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان
الأحد، 25 ديسمبر 2016 02:19 م
كتب هشام عبد الجليل
قال هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائى بالبرلمان، إن اللجنة طالبت بضرورة رفع غرامات الأرز عن الفلاحين مع زيادة توريد محاصيل القمح وقصب السكر والبنجر لرفع المعاناة عن كاهل الفلاحين.

وأضاف الشعينى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اللجنة طالبت بضرورة رفع توريد محصول القمح إلى 600 جنيها للإردبوتقوم الجمعية الزراعية باستلامه من الفلاحين تجنبا للمشقة فى تسليمه للشون التابعة لوزارة التموين كما حدث فى العام الماضى والسلبيات التى خلفها هذا الناظم ونتج عن ذلك عزوف البعض عن توريد الأقماح واستغل تجار الحبوب هذا الوضع وقاموا بجمع المحصول من المزارعين ومن هنا بدأت أزمة الغش.

وأشار رئيس لجنة الزراعة، إلى أن اللجنة أوصت أيضا بزيادة توريد سعر طن قصب السكر إلى 600 جنيها وذلك حتى يتماشى مع سعر التكلفة بعد ارتفاع الأسعار فى الفترة الأخيرة مما جعل العديد من الفلاحين يعزفون عن زراعة القصب لصالح الموز وهذا أمر فى غاية الأهمية وينذر بكارثة لأنه من المحاصيل الشرهة للماء ويحتاج إلى كميات مضاعفة من السماد ولكن نظرا لأنه يحقق ربح سريه لجأ البعض إليه.

يذكر أن لجنة الزراعة بالبرلمان، عقدت عدة اجتماعات الأسبوع الماضى لمناقشة رفع غرامات الأرز وزيادة توريد قصب السكر والبنجر واستعداد الوزارة لموسم القمح لتفادى اخطاء العام الماضى فى حضور وزير الزراعة.


الأكثر قراءة



print