الجمعة، 10 مايو 2024 06:06 م

"صحة البرلمان" تشكل لجنة لمواجهة أزمة الدواء.. وتطالب برفع الجمارك عن مدخلات الصناعة

"صحة البرلمان" تشكل لجنة لمواجهة أزمة الدواء.. وتطالب برفع الجمارك عن مدخلات الصناعة جانب من اجتماع لجنة الصحة
الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 12:14 م
كتب - نورا فخرى
قررت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد العمارى، تشكيل لجنة مصغرة لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار ونقص الدواء، تضم النائبة ميرفت موسى، والنائب عبد العزيز حمودة، والنائب سامى المشد، وإيليا باسيلى.

وقالت النائبة ميرفت موسى، عضو لجنة الشؤون الصحية، إن اللجنة الفرعية قررت خلال اجتماعها أمس، تشكيل لجنة إدارة أزمة الدواء، تضم وزراء الصحة، والمالية، والتعاون الدولى، والاستثمار، على أن تعمل هذه اللجنة على إيجاد حلول فعالة للأزمة.

وأضافت "موسى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن من ضمن مهام اللجنة الوزارية تطوير شركات قطاع الأعمال ورفع الجمارك وضريبة القيمة المضافة عن مدخلات صناعة الدواء، وإلغاء رسوم الأرضيات فى الجمارك على الأدوية والمواد التى تدخل فى صناعتها، والبحث عن منح دولية لتطوير قطاع الأعمال، والنظر فى آلية لتطوير الصادرات.

وتابعت "موسى"، أن اللجنة المٌنبثقة عن لجنة الشؤون الصحية أوصت أيضا بعدم المساس بالأسعار قبل مراجعة المنظومة كلها، بالإضافة لتشكيل إدارة لنواقص الأدوية تصدر بيانات بالأدوية غير المتواجدة وبدائلها، وإصدار بيان حكومى قبل رفع الأسعار، لتوضيح أسباب الزيادة.

وأشارت إلى أن اللجنة الفرعية أوصت بسرعة إنشاء "هيئة الدواء المصري"، على أن تكون هيئة مستقلة تتولى إدارة كل منظومة الدواء.


الأكثر قراءة



print