الجمعة، 17 مايو 2024 09:12 ص

"عربية البرلمان"تطالب بوقف إطلاق النار باليمن وتدعو جميع الأطراف لمائدة المفاوضات

"عربية البرلمان"تطالب بوقف إطلاق النار باليمن وتدعو جميع الأطراف لمائدة المفاوضات اللواء سعد الجمال
الإثنين، 19 ديسمبر 2016 06:48 م
كتب محمد صبحى
أصدرت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب بيانا حول اجتماعها اليوم الأثنين لمناقشة آخر تطورات الأزمة اليمنية وجاء بالبيان :" لا تزال الحرب الأهلية على الأرض اليمنية دائرة ويزداد لهيبها يوماً بعد يوم ووقودها من أبناء الشعب اليمنى وأرضه وبنيته التحتية وإقتصاده ولا زال الرئيس المعزول الخائن لوطنه متحالفاً مع الحوثيين الذين طالما حاربهم إبان توليه السلطة يحرقون الأخضر واليابس داخل وطنهم تحركهم بالمال والسلاح إيران بأجندات مذهبية متطرفة ولخلق بؤرة صراع تهدد أمن وإستقرار الخليج العربي بل والوطن العربي كله".
.
وأضاف البيان ،أنه فيما بين هذا وذاك الارهاب الأسود والتفجيرات الذي يضرب اليمن وكان أخرها بالأمس مع تراجع الدور الأممى لمبعوثها إسماعيل ولد الشيخ وتم تجميد المبادرة التى أطلقها كما تم إفشال كل محاولات التفاوض بين الأطراف المتنازعة لرغبة الحوثيين وصالح فى مد أمد الصراع وعلى ضوء التطورات والبحث عن حلول للأزمة
وتابع البيان أن لجنة الشئون العربية انتهت إلى عدد من النقاط الهامة وتتمثل فى تجميد ورفض المبادرة الأممية جاء من الحكومة الشرعية بإعتبار أن الموقف الرسمى للحكومة اليمنية يستند إلى المرجعيات الثلاث( المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، مخرجات مؤتمر الحوار الوطنى الشامل، قرارات مجلس الأمن ذات الصله(

واستطرد البيان ،أن عدم قبول المملكة السعودية لأى خطط خارج نطاق الشرعية والمبادرة الخليجية وكما أعلن عاهل السعودية منذ أيام فى خطابه أمام مجلس الشورى السعودى أن أمن اليمن هو جزء من الأمن السعودى.

واردف البيان، أنه رغم العقوبات التى فرضها مجلس الأمن على قيادات الحوثيين ونجل على صالح فإن ذلك لم يؤثر على الأرض من موقفهم من الصراع ومماطلته فى سبيل التوصل لحل سياسي للأزمة، وإن الموقف الإيراني لم يتخلى عن موقفه الداعم لإستمرار الصراع وإمدادات السلاح مازالت تتدفق على الحوثيين بحراً حتى أصبحت لهم ترسانة صواريخ باليستيه تمثل تهديداً صارخاً للأمن السعودى على الأماكن المقدسة للمسلمين.

وتابعت لجنة الشئون العربية فى بيانها إن الإنهيار الأقتصادى الشديد للدولة اليمنية قد ادخله إلى خطر المجاعه كما ذكر تقرير رسمي للأمم المتحدة فضلاً عن تردى كافة الخدمات الأخرى سواء المعيشية أو فى التعليم والصحة وغيرها.
وأكدت لجنة الشئون العربية بالبرلمان أن الموقف المصرى واضح منذ بداية الأزمة فى دعم الحكومة الشرعية فى اليمن مع حرصها على دعم جهود إستقرار الدولة اليمنية ووحدة وسلامة أراضيها .

وأدانت اللجنة بأشد العبارات التفجير الغادر الذي طال أرواح 48 من المجندين اليمنيين والتي تبنته منظمة داعش الأرهابية وإن كانت الشواهد وأصابع الاتهام تشير إلى الحوثيين الأرهابيين الذين استحلوا دماء أبناءوطنهم الزكية.
وشددت اللجنة على أهمية الوقف الفورى لإطلاق النار ودعوة كافة الأطراف للجلوس على مائدة المفاوضات للوصول لحل سياسي مناسب، ونثمن الجهود المبذولة من اللجنة الرباعية بدعوتها الجادة لوقف العمليات العسكرية والوصول إلى هدنة سريعة بين الأطراف المتنازعة.

وثمنت اللجنة دور الخارجية المصرية الداعم للشرعية والحكومة اليمنية لوحدة الأراضي اليمنية، وشددت على الإلتزام الكامل بوحدة اليمن وإحترام سيادتة وإستقلالة، بالإضافة إلى رفض التدخلات الإقليمية فى شئون اليمن الداخلية الداعية للفرقة والإنقلاب على الشرعية.

وأعربت اللجنة عن تقديرها البالغ للجهود الدولية لدعم المشاورات بين الأطراف اليمنية وتقريب وجهات النظر بينهم بهدف التوصل إلى حل سياسي لإستعادة الأمن والإستقرار فى اليمن الشقيق، بجانب التأييد التام لجهود المبعوث الخاص إلى اليمن بشأن خارطة الطريق بخطواتها الأمنية والسياسية اللازمة للتوصل لحل سياسي للصراع فى اليمن ودعوة كافة الأطراف اليمنية للعمل بجدية بهذا الخصوص وفقاً للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطنى وقرار مجلس الأمن رقم 2216 .

وأوصت اللجنة بعدم اتخاذ أية قرارات أحادية الجانب من قبل أي طرف من أطراف الأزمة اليمنية، مع السماح بوصول المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية للشعب اليمنى للحماية من تفشي الأمراض والأوبئة،مع إستمرار جهود الخارجية للإفراج عن الصيادين المصرين المحتجزين، مطالبة بإعادة الجامعة العربية بأن يكون لها مبعوث خاص للأزمة اليمنية أسوة بما حدث فى ليبيا.



print