الجمعة، 17 مايو 2024 05:07 م

محمود هيبة نائب "النور" يكشف تفاصيل زيارة وفد لجنة الزراعة بمجلس النواب لهولندا

محمود هيبة نائب "النور" يكشف تفاصيل زيارة وفد لجنة الزراعة بمجلس النواب لهولندا جانب من الزيارة
الأحد، 18 ديسمبر 2016 11:55 م
كتب محمود العمرى
كشف المهندس محمود هيبة، عضو مجلس النواب عن حزب النور بدائرة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، تفاصيل زيارة وفد لجنة الزراعة بمجلس النواب لهولندا، مؤكدًا أنها دراسة وزيارة للتعاونيات الزراعية بهولندا، ومحاولة محاكاتها أو الاستفادة من تجربها وتطبيقها فى مصر.

وأثنى "هيبة" فى بيان له على تجربة التعاونيات الزراعية بهولندا، مشيرًا إلى أنها تعاونيات خاصة يكوّنها وينشئها المزارعون ولا تملكها ولا تتحكم بها الحكومة، سواء من قريب أو بعيد، وكل تعاونية تمتلك الشركات والبنوك الزراعية الخاصة بها وتديرها .
ولفت "هيبة" إلى أن وفد لجنة الزراعة أجرى زيارة لعدة أماكن تتعلق بالمجال الزراعى منها "بنك رابو" وهو أكبر بنك زراعى فى هولندا، والذى تم تصنيفه فى المرتبة العاشرة من ضمن أفضل بنوك فى العالم، من حيث الأمان والاستثمار وخلافه، وتقدر أصول البنك بـ 771 مليار يورو، وصافى الربح السنوى حوالى مليار و300 مليون يورو.
وأضاف "هيبة" أن وفد لجنة الزراعة زار بورصة الورد، مشيرًا إلى أنها الأولى فى تصدير الورد للعالم كله، حيث تستورد الورد من 60 دولة كان من بينهم مصر حتى قيام ثورة يناير 2011، وتورد الورد إلى 140 دولة.

وقال نائب النور، إن البورصة تبيع خلال اليوم الواحد حوالى 100 مليون وردة وتبيع فى السنة بحوالى 4 مليار يورو، كما تتيح لروادها العمل On line ، وتسعى لرفع نسبة المتعاملين On line إلى 75% خلال 2020 ، ويصل سعر الورود أحيانا إلى 7 دولارات للوردة الواحدة .

كما زار الوفد مجلس النواب الهولندى ولجنة الزراعة ووزارة الزراعة والبنية الأصلية، وأكد "هيبة" أن النقاشات تناولت نقل خبراتهم الزراعية وما يمكن أن يدعمونا به فى مجال الزراعة سواء فنيا أو فى شكل منح زراعية لإقامة بعض المشاريع التنموية فى مجال الزراعة.

وبحث الوفد أيضا كيفية تكوين التعاونيات، والسعى لتعديل بعض القوانين الزراعية المصرية خاصة المنظمة للتعاونيات، وشرح المعوقات التى تواجه التعاونيات المصرية من التدخل الحكومى والجهات التنفيذية بها بينما فى هولندا الحكومة ليس لها علاقة بالتعاونيات إطلاقا، فنحن نحاول أن ننقل ما فعلوه سواء كان فى التعاونيات أوالبنوك الزراعية، كما نحاول أن ننقل ثقافة الزراعات الاقتصادية كالورد مثلا .

كما زار وفد مجلس النواب المصرى عدة شركات متخصصة فى مجال الزراعة، مثل شركة greenery التابعة لجمعية "كوفرتا" التعاونية الزراعية، وتزرع وتصدر الطماطم بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة، حيث ينتج المتر المربع حوالى 47 كيلو، وتعد من أكبر الشركات التى تتعامل فى استيراد وتصدير الحاصلات الزراعية، فهم يستوردون الحاصلات الزراعية ثم يعيدون فرزها وتغليفها ومن ثم تصديرها لمختلف أنحاء العالم.

وتصدر هولندا ربع كميات الطماطم التى يتم تداولها فى العالم كله، كما تم زيارة شركة أوليمبك لاستيراد وتصدير الفاكهة.

وكان وفد برلمانى مصرى توجه نهاية الأسبوع الماضى إلى هولندا، بدعوة من لجنة الزراعة بالبرلمان الهولندى، ويضم النواب: "عبد الحميد دمرداش، ومجدى ملك، وهشام الحصرى، وضياء الدين داود، والنائبة جواهر الشربينى، والنائبة مارجريت عازر".
النائب محمود هيبه
محمود هيبه نائب النور
وفد مجلس النواب فى هولندا


الأكثر قراءة



print