الجمعة، 29 مارس 2024 03:11 م

ثريا الشيخ: 40% ضريبة تصاعدية على من يتقاضى 100 ألف جنيه شهريًا "عادلة"

ثريا الشيخ: 40% ضريبة تصاعدية على من يتقاضى 100 ألف جنيه شهريًا "عادلة" ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 12:28 م
كتب مصطفى النجار
طالبت ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بزيادة الضريبة على الدخل لمن يتقاضى 100 ألف جنيه شهريًا أو أكثر لتصبح 40% بدلًا من قيمتها الحالية التى لا تتجاوز الـ30% من إجمالى الدخل، مؤكدة أنه بذلك تتحقق عدالة التوزيع بين المواطنين وتكون هذه القيمة عادلة.

وقالت النائبة ثريا الشيخ، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن التفاوت فى الدخول يجب أن يصاحبه تفاوت فى الضريبية، أو ما يسمى بالضريبة التصاعدية، وهى أحد الأساليب فى المحاسبة الضريبية تضمن استقرار المجتمع وتقديم أفضل الخدمات من الدولة لجميع المواطنين فى المستقبل.

وأضافت ثريا الشيخ: "من غير المعقول اللى بياخد ألف جنيه فى الشهر يتعامل زى اللى بياخد 100 ألف جنيه"، مؤكدة أن الفجوة فى تحصيل الضرائب يجب ألا تكون متفاوتة بحسب الدخل، لتحقيق الحد الأدنى من الرعاية للمجتمع خاصة محدودى الدخل.

يذكر أن لجنتى الخطة والموازنة والشؤون الاقتصادية تبحثان مع وزارة المالية منذ أسابيع، آليات تعديل تشريعى لزيادة الضريبة على الدخل التصاعدى لتحقيق العدالة الاجتماعية ومعالجة التقارب فى تطبيق الضريبة بين أصحاب الدخول المنخفضة والمرتفعة، للمساهمة فى سد عجز الموازنة العامة للدولة وتمويل الخدمات لكافة المواطنين.


print