الأحد، 28 أبريل 2024 03:55 م

رئيس لجنة حقوق الإنسان: دورنا الحفاظ على حقوق كل مواطن فى جميع أنحاء مصر

رئيس لجنة حقوق الإنسان: دورنا الحفاظ على حقوق كل مواطن فى جميع أنحاء مصر  علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
السبت، 10 ديسمبر 2016 10:47 ص
كتبت إيمان على
أكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن مصر تسير على خطى المعاهدات الدولية لـحقوق الإنسان، وهذا يظهر واضحا فى الخطوات الأخيرة التى أقرت والتى تؤكد حرص الدولة على الارتقاء بحقوق الإنسان بعد ثورتين.

وشدد عابد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى حريص على ذلك من خلال توصيات مؤتمر الشباب، والتى كان أبرزها تشكيل لجنة العفو الرئاسى، والتى خرج عنها قائمة للمحبوسين قيد قضايا الرأى شملت 82 حالة، مشددا على أن القائمة الجديدة تتعدى الـ 150 مسجونا ستخرج للنور قريبا بجانب جعل 2016 عاما للشباب.

وأضاف رئيس لجنة حقوق الإنسان، أن مجلس النواب أيضا حريص على تفعيل حقوق الإنسان وتعديل قانون التظاهر وتقصير مدد الحبس الاحتياطى وتعديل تشريعات العدالة الاجتماعية، كما أن اللجنة ستحدث ذلك من خلال تبنيها تشريعات لإنصاف الشارع المصرى بعد ثورتين مثل المجلس القومى لحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وقانون التظاهر.

وأوضح عابد، أن ذكرى اليوم العالمى لحقوق الإنسان، يأتى فى الوقت الذى تواجه فيه قواتنا الأمنية عمليات إرهابية خسيسة تعرضهم لتضحيات عدة، وهو ما يجعلنا نؤكد أن ضباط الشرطة والقوات المسلحة هم أيضا لهم علاقة ماسة بـ"حقوق الإنسان"، فهم كما عليهم التزامات لحقوق الإنسان فلهم أيضا حقوق .

وشدد عضو مجلس النواب، أن حقوق الإنسان لا تخص تجاوزات أو انتهاكات فقط بل هو حقوق كل مواطن مصرى يعيش على أرض مصر سواء كان عاملا أو فلاحا أو ضابطا أو ما دون ذلك، وهذا هو مسؤولية السلطات التنفيذية والتشريعية فى حمايتها.


الأكثر قراءة



print