الإثنين، 29 أبريل 2024 04:28 م

حصاد الأسبوع.. 5 قوانين بلجان البرلمان.. حسم الإعلام وإعداد حماية المستهلك والحبس الاحتياطى

حصاد الأسبوع.. 5 قوانين بلجان البرلمان.. حسم الإعلام وإعداد حماية المستهلك والحبس الاحتياطى انفوجراف برلمانى
الجمعة، 09 ديسمبر 2016 03:53 م
كتب تامر إسماعيل
ناقشت لجان مجلس النواب على مدار الأسبوع المنتهى، عددًا من القوانين، أهمهم قوانين الإعلام، حيث وافقت لجنة الإعلام على قانون الهيئات الإعلامية، فى اجتماعاتها على مدار الأسبوع.

كما تابعت لجنة التضامن مناقشات قانون ذوى الإعاقة، حيث تم إدراج ملاحظات المعاقين على القانون، وتتابع اللجنة اجتماعاتها الأسبوع المقبل بعقد جلسات استماع للوزارات والمؤسسات المعنية، وكانت اللجنة قد أقرت القانون كاملا فى جلسات سابقة.

w-568

أما اللجنة الاقتصادية فقد تابعت مناقشات مشروع قانون جهاز حماية المستهلك، وقد حضر اللواء عاطف يعقوب اجتماع اللجنة الإثنين الماضى، حيث تم إرجاء مناقشة عددا من المواد للاجتماعات المقبلة، ووافقت لجنة الشؤون الاقتصادية على تعديل نص المادة 8 من مشروع القانون المقدم من النائب أشرف عمارة، والذى ينص على أنه يحق للجهاز إنشاء فروع بالمحافظات وعدلت اللجنة النص لـ"يلتزم بإنشاء فروع له المحافظات".

وفى اجتماعات لجنة حقوق الإنسان خلال الأسبوع لاستكمال قوائم العفو عن الشباب المحبوسين، قال النائب علاء عابد، رئيس اللجنة، إنها تستعد لإعداد مشروع قانون جديد لتغيير عقوبة الحبس الاحتياطى واستبدالها بالغرامة فى عدد من القضايا غير الجنائية، مثل الجنح أو الجنايات البسيطة بعيدا عن القتل أو المخدرات أو التعدى على منشآت الدولة.

أما قانون البناء الموحد الذى لم يدخل البرلمان بعد، فقد حضر مناقشات إعداده بوزارة الإسكان عدد من نواب لجنة الإسكان، وأوضحوا أن القانون ينظم بناء الكومباوند وتقسيم الأراضى لكنه قد لا يرسل إلى البرلمان إلا بعد عام للانتهاء من كامل التصورات والمناقشات.


الأكثر قراءة



print