الأحد، 19 مايو 2024 05:40 م

نائبة بـ"حقوق الإنسان" تكشف لـ"برلمانى" حقيقة التمييز بين الرجل والمرأة فى البرلمان

نائبة بـ"حقوق الإنسان" تكشف لـ"برلمانى" حقيقة التمييز بين الرجل والمرأة فى البرلمان النائبة منال ماهر
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 08:09 م
حوارها محمد سعودى
أكدت النائبة منال ماهر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن دور النائبات تحت قبة البرلمان متميز جدا، إلا أنه كان أكثر وضوحا وفعالية فى دور الانعقاد الأول على عكس دور الانعقاد الثانى.

وبسؤالها عن أن المرأة تأخذ حقها أكثر من الرجل فى البرلمان، قالت عضوة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، فى حوار خاص لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء: "مش للدرجاتى يعنى، لكن الإجراءات التى تؤخذ فى المجلس تكون على الجميع سواء على الرجل أو على المرأة".

وأوضحت النائبة، أن هناك مساواة بين المرأة والرجل تحت قبة البرلمان من حيث الإجراءات التى يتم تطبيقها على الجميع، مضيفا: "ليس هناك داع لإنشاء لجنة خاصة بالمرأة، وتواجدها فى جميع اللجان يمنحها فرصة وضع السياسات فى مختلف المجالات".

وإلى نص الحوار..
ما تقييمك لدور النائبات فى دور الانعقاد الأول والثانى للبرلمان؟
دور النائبات متميز جدا فى مجلس النواب، لكن دورها فى دور الانعقاد الأول كان أكثر وضوحا وفعالية من الدور الثانى، ربما يكون سبب ذلك إلى توليها 5 لجان برلمانية سواء توليها مناصب رؤساء للجان أو وكلاء للجان، لكن هذه النسبة قلت فى دور الانعقاد الثانى.
وهل المرأة تأخذها حقها أكثر من الرجل فى البرلمان؟
مش للدرجاتى يعنى، لكن الإجراءات التى تؤخذ فى المجلس تكون على الجميع سواء على الرجل أو على المرأة، مثلا إجراءات الحصول على الكلمة وترتيبها وغيره هى نفس الإجراءات التى تطبق على النائب والنائبة، وبالتالى لن استطيع القول أن هذه الإجراءات تظلم المرأة، لكن هناك مساواة بين النواب من حيث إجراءات أخذ الكلمة فى جلسات مجلس النواب.
وماذا عن مشاركة النائبات فى البرلمان؟
فى دور الانعقاد الأول كانت نسبة مشاركة النائبات وتقديمها لمشاريع القوانين أكثر من الدور الثانى، لكن لا نستطيع الحكم على مشاركة النائبات فى دور الانعقاد الثانى من الآن، لأننا مانزال فى بدايته.
وما هى نسبة مشاركة النائبات فى دور الانعقاد الأول بشكل دقيق؟
نسبة مشاركة النائبات بدقة ممكن نحصل عليها من إدارة المعلومات بالأمانة العامة لمجلس النواب، لأننا لا نستطيع الحكم على نسبة مشاركة النائبات عن طريق حصولها على الكلمة فقط؟

وماذا تقولين لمن يطالب بإنشاء لجنة للمرأة فى البرلمان؟
إنشاء لجنة خاصة بالمرأة تحت قبة البرلمان بشكل منفصل عن باقى اللجان كلجنة أحادية أمر غير صحيح، لأن السيدات يجب تواجدهم فى اللجان كافة حتى تكون معنية بوضع السياسات فى مختلف اللجان وليس داخل لجنة فقط، ويجب على كل لجنة أن تعمل على مراعاة مصالح المرأة فيها.
أخيرا.. ما تقييمك لدور المرأة فى المجتمع عموما؟
المرأة عليها أدوار كثيرة جدا فى المجتمع، وهى عماد المجتمع، ذلك أنها تلعب الكثير من الأدوار على الساحة المصرية بشكل فعال، ولديها القدرة قوية فى التأثير مقارنة بغيرها.




الأكثر قراءة



print