الثلاثاء، 30 أبريل 2024 09:20 م

سمير غطاس: البرلمان حصالة الحكومة ولائحته الداخلية غير ديمقراطية وتعيد إنتاج الحزب الواحد

سمير غطاس: البرلمان حصالة الحكومة ولائحته الداخلية غير ديمقراطية وتعيد إنتاج الحزب الواحد سمير غطاس عضو لجنة التعليم والبحث العلمى
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 05:58 م
كتبت فاطمة علام
قال النائب سمير غطاس، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، إنه تم الإعلان عن إنشاء ائتلاف "حق الشعب"، وتم إصدار البيان التشريعى له، ويهدف للتركيز على جعل مجلس النواب أكثر ديمقراطية، ويحاول تعديل اللائحة الداخلية للمجلس.
وأضاف "غطاس" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس، أن الائتلاف يهدف إلى إحداث توازن داخل المجلس، بوجود أكثر من كتلة تتعاون جميعها لتقديم مشاريع وقوانين، وتدافع عن حق الشعب.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الائتلاف يرى أن لائحة المجلس الحالية غير ديمقراطية، وتعطى صلاحية كبيرة لرئيس المجلس، وتحصر الائتلاف فى واحد فقط، وبالتالى لابد من تعديل كثير من البنود الموجودة بها، ليصبح هذا البرلمان "برلمانا للشعب" بشكل حقيقى، وديمقراطى، لأن بدون وجود ديمقراطية داخل البرلمان لا نتوقع أى تغيير يحدث من داخله.

وأكد "غطاس"، أن البرلمان فى الوقت الحالى، هو حصالة للحكومة، التى تحيل القوانين إليه، ويتم الموافقة عليها وينتهى الأمر.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه لا يوجد ائتلافات بصورة شرعية داخل البرلمان، باستثناء "دعم مصر"، الذى أنجبته قائمة "فى حب مصر"، والائتلافات الأخرى الموجودة غير شرعية بما فيهم "حق الشعب"، وذلك بسبب أن اللائحة تشترط انضمام 25% من أعضاء المجلس، من 15 محافظة، و3 نواب من كل محافظة، وهذا أمر مستحيل على أى ائتلاف، وغير ديمقراطى، ويعيد مجددا إنتاج الحزب الواحد، والائتلاف الواحد والصوت الواحد.
يذكر أن عددا من النواب أعلنوا عن تدشين ائتلاف جديد باسم "حق الشعب"، على رأسهم سمير غطاس، ومصطفى كمال حسين، وصلاح منصور، وكان الهدف من هذا الائتلاف هو إعادة التوازن للخريطة المختلفة بالبرلمان، نتيجة هيمنة ائتلاف واحد، والنجاح فيما فشل فيه ائتلاف 25-30.




الأكثر قراءة