الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:16 م

عضو "العفو الرئاسى" للنواب: هناك مغالاة فى عدد المحبوسين ونريد تشريعا لـ"العفو الشامل"

عضو "العفو الرئاسى" للنواب: هناك مغالاة فى عدد المحبوسين ونريد تشريعا لـ"العفو الشامل" كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسى بالبرلمان اليوم
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 02:56 م
نورا فخرى - تصوير كريم عبد العزيز
قال كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى، إن هناك مغالاة لدى جمعيات حقوق الإنسان، فى تقدير عدد المحبوسين احتياطيا فى السجون، مشيرا إلى أن هناك تكرار فى أسماء المحبوسين لدى الكثير من الجهات بلغ ٧٠٪، وهو ما تسبب فى ظهور الأرقام الكبيرة كالقول بأن هناك ٦٠ ألف محبوس احتياطيا وهذا غير صحيح.

وأضاف أن اللجنة تنسق دائما مع لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان خلال دراسة أمر المحبوسين احتياطيا فى عدد من القضايا.

وأوضح خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم، برئاسة علاء عابد، رئيس اللجنة، لمناقشة عمل لجنة العفو، أن القائمة الأولى لم تخرج إلا بعد استطلاع رأى وزارتى الداخلية والعدل، وهذا يعكس مدى اهتمام الدولة بملف حقوق الإنسان، وعلى البرلمان إصدار تشريع العفو الشامل.

وأشار إلى أن هناك معايير تعمل عليها اللجنة خلال دراسة الحالات التى تضمها للقائمة، ومنها ألا يكون قد ارتكب أعمال عنف، وألا يكون عضو بأى جماعة إرهابية.

ولفت إلى أن اللجنة أضافت المحبوسين فى قضايا النشر ضمن أولوياتها، مشيرا إلى أن ذلك جاء بعد مد عمل اللجنة من قبل رئيس الجمهورية لحين انتهائهم من دراسة جميع الحالات التى سترد إليهم.


الأكثر قراءة



print