الأحد، 05 مايو 2024 09:02 ص

نائبة لوزير الصحة: حسابك عسير أمام الله بسبب تجارة الأعضاء.. وعليك اتخاذ إجراءات صارمة

نائبة لوزير الصحة: حسابك عسير أمام الله بسبب تجارة الأعضاء.. وعليك اتخاذ إجراءات صارمة النائبة فايقة فهيم ووزير الصحة أحمد عماد وأعضاء بشرية
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 12:00 م
كتبت سمر سلامة
تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، حول انتشار سرقة الأعضاء البشرية فى مصر.

وقالت النائبة فى بيانها، "للأسف الشديد احتلت مصر المركز الثالث عالميًا فى تجارة الأعضاء، بعد الهند والصين، بناءً على تقرير منظمة التحالف الدولى لمكافحة تجارة الأعضاء البشرية (كوفس)، فتجارة الأعضاء البشرية فى مصر فاقت تجارة المخدرات".

وأضافت فايقة فهيم: "هناك مافيا هدفها سرقة الأعضاء البشرية مستغلة ثغرات فى القوانين وإظهار التجارة فى الأعضاء كأنها تبرع دون مقابل مادى، لمنحها الصبغة الشرعية"، مؤكدة أن تجارة الأعضاء البشرية فى مصر تدر أرباحًا خيالية تفوق أرباح تجارة المخدرات، فى ظل المساومات الخبيثة التى يقوم بها الوسطاء لإقناع الفقراء ببيع أعضائهم بأبخس الأثمان من خلال استغلال ظروفهم الاقتصادية، لدرجة أن سعر "الكلى" يصل أحيانًا إلى "15" ألف جنيه للكلية الواحدة، أى أقل من 1500 دولار، بينما يتقاضى الوسطاء وعدد من الأطباء من معدومى الضمير مئات الآلاف من وراء هذه الصفقات "القذرة"، ويتعرض أحيانًا عدد من الفقراء إلى عمليات نصب من الوسطاء ولا يستطيعون إبلاغ الشرطة، بسبب توقيعهم على إقرارات تفيد بأنهم تبرعوا بأعضائهم دون مقابل، والقانون لا يحمى المغفلين؟!".

وتساءلت فايقة فهيم قائلة: أين دور وزارة الصحة خاصة أن عمليات نقل الأعضاء تتم فى عدد من المستشفيات الخاصة بعيدًا عن عيون السلطات، ودون متابعة كيفية الحصول على هذه الأعضاء بطريقة مشروعة أو غير مشروعة قبل نقلها للمريض، فى ظل تزايد حالات الخطف والاختفاء القسرى، التى ربما تكون ذات صلة بسرقة الأعضاء البشرية؟!.

واستطردت النائبة: "مافيا سرقة الأعضاء البشرية" تضم أطباء وممرضات وعاملين فى مستشفيات ومعامل تحاليل، بالإضافة إلى الوسطاء، ووصلت مهزلة بيع وسرقة الأعضاء البشرية فى مصر، لدرجة أنه يتم عقد هذه الصفقات "القذرة" عبر مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر" فأين دور وزارة الصحة فى حماية كرامة جسد المواطن المصرى والحفاظ عليه؟! وأين المراقبة على أصول الأعضاء البشرية، التى ربما يكون مصدرها "القتل" أو "الشراء"؟ وإلى أى مدى وصلت حالة الانفلات فى هذه التجارة التى تنهش فى جسد المواطنين فى مناطق الفقر والبؤس؟.

وطالبت فايقة فهيم بعدم الموافقة على إجراء عمليات نقل الأعضاء البشرية دون التعرف على مصدرها وهوية صاحبها، خاصة أن الأعضاء البشرية قابلة للحفظ فى ثلاجات، كما طالبت وزير الصحة باتخاذ إجراءات صارمة تليق بهذه المهزلة غير الإنسانية.

ووجهت حديثها لوزير الصحة قائلة: "حرام عليك وقبل أن نحاسبك أمام البرلمان على كرامة جسد المواطن المصرى ثق أنك سوف تحاسب حسابا عسيرا أمام الله".



print