السبت، 18 مايو 2024 10:57 م

بعد مشادات حامية.. "إعلام البرلمان" ترفض إعادة دعوة نقيب الصحفيين وصلاح عيسى (فيديو)

بعد مشادات حامية.. "إعلام البرلمان" ترفض إعادة دعوة نقيب الصحفيين وصلاح عيسى (فيديو)  جلسة الاستماع المنعقدة اليوم حول قوانين تنظيم الإعلام
الأحد، 04 ديسمبر 2016 07:46 م
كتب محمد مجدى السيسى
شهدت جلسة الاستماع المنعقدة اليوم فى البرلمان حول قوانين تنظيم الإعلام، مشادات كلامية حادة، بين عدد من الحضور، حول فكرة إعادة دعوة نقابة الصحفيين، والمجلس الأعلى للصحافة، لحضور جلسات الاستماع بالبرلمان من عدمه، وذلك بعد إعلانهم عدم الحضور ومطالبتهم بقراءة القانون أولاً حتى يتمكنوا من إبداء الرأى فيه.



بدأ الأمر بمطالبة خالد يوسف، من النائب أسامة هيكل رئيس اللجنة، بضرورة نزع فتيل الأزمة، بدعوة القنوات الصحفية التى رفضت الحضور اليوم مرة أخرى، مصحوبة بالقانون، مضيفًا: "لا بد أن نستوعب تلك الخلافات، فمن خلال خطاب نقيب الصحفيين، وما قاله صلاح عيسى يتبين أن اعتراضهم ليست على تجزئة القانون".

وتابع كلمته بأنه من غير المنطقى أن يُأخذ رأيهم فى شىء لم يقرأوه، مطالبا بإرسال القانون لهم، مضيفا: "من الحصافة، إنهم يقرأوه ويقولوا رأيهم، وللبرلمان الرأى الأخير".

وهو ما دفع "هيكل" للرد عليه بسرد تفاصيل النقاش بينه وبين صلاح عيسى، قائلاً: "أريد أن أقول إنه انطلاقا من احترامى لصلاح عيسى ونقيب الصحفيين، كنت حريصا على أن أتواصل معهم بنفسى، والأستاذ صلاح عيسى وعد بأنه سيحضر، وأبلغت الأمانة العامة باستخراج التصريح اللازم لذلك، احتراما له ولأستاذيته، وفوجئت بإعلانه فى بيان عدم حضور اللجنة، وأنا لم أر أن تلك الخطوة كانت موفقة منه، لأنه كان يتعين عليه أن يبلغنى بعدم حضوره كما اتصلت به".

وتابع "هيكل": "وأنا اتصلت بعدد كبير من المستشارين القانونيين حتى أتيقن من أن مبرره لعدم الحضور، وهو أن القانون لم يُعرض على مجلس الدولة، ليس صحيحا، وبالتالى لن نخضع لأحد، لدينا حق التشريع ولا بد أن نرضى المجتمع الذى جاء بنا إلى مجلس النواب، وأؤكد أن الدعوة مفتوحة لهم فى أى وقت، ولكن ليس مطلوبا منا أن أعيد الاتصال بهم مرة أخرى، فأنا لم أصنع الأزمة".

ولكن استثار رد "هيكل" غضب "يوسف" الذى قام وتحدث بلغة حادة: "أنا اقترحت اقتراح محدد، وطالبت بإرسال القوانين، حضرتك اختذلت دا فى رأيك، أطالبك بالتصويت"، فرد عليه "شرشر" مطالبا بإجراء التصويت، وهنا تم إغلاق اللجنة.

وعلم "برلمانى" أن نتيجة التصويت جاءت برفض الأغلبية لدعوة النقابة والمجلس الأعلى للصحافة مرة أخرى، فى مقابل موافقة أربع أعضاء فقط، وهم النواب خالد يوسف وأسامة شرشر ويوسف القعيد وتامر عبد القادر.



الأكثر قراءة



print