الأحد، 28 أبريل 2024 03:33 م

توحيد تامر: القطن المصرى يحتاج إلى زراعة تعاقدية والمؤتمرات بدون فائدة

توحيد تامر: القطن المصرى يحتاج إلى زراعة تعاقدية والمؤتمرات بدون فائدة توحيد تامر عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب
السبت، 03 ديسمبر 2016 06:33 م
كتب جورج إيليا
قال النائب توحيد تامر عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن المؤتمر الوطنى لدعم زراعة القطن الذى يفتتحه رئيس الوزراء الاثنين المقبل، لا يوجد له أى فائدة لأن زراعة القطن تحتاج إلى تفعيل الزراعة التعاقدية، "الفلاح بقاله 10 سنين بيزرع قطن ومحدش بيشتريه".

وأكد "تامر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن زراعة القطن شهدت انكماشا ملحوظا خلال العقود الأخيرة، وأحيائها مرة أخرى يأتى من خلال تفعيل الزراعة التعاقدية لمحصول القطن، من خلال الإعلان عن سعر القطن قبل زراعته، وشرائه من المزارعين.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى انكماش المساحات المزروعة بالقطن لتدنى إلى 131 ألف فدان الموسم الماضى، مقابل مليونى و400 ألف فدان مزروعة بالقطن منذ 20 سنة ماضية، قائلاً: "المزارعين لسه ماخدوش ثمن قطن الموسم الماضى".

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الحكومة سياسة الحكومة الفاشلة أدت إلى تدمير صناعة الذهب الأبيض، من خلال فتح باب استيراد القطن من الخارج مما دفع إلى حجوب المحالج وشركات الغزل والنسيج من شراء المحصول من المزارعين.

وطالب عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، رئاسة الوزراء والزراعة والصناعة، بضرورة التعاقد مع المزارعين لشراء محصول القطن بسعر مناسب، والعمل على تسويقه على شركات الغزل والنسيج، وذلك لضمان تشجيع زراعة القطن وتشغيل المصانع مرة أخرى.




الأكثر قراءة



print