السبت، 18 مايو 2024 09:27 م

أشرف عمارة: قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك غير مدروس ويضر المنتج المحلى

أشرف عمارة: قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك غير مدروس ويضر المنتج المحلى أشرف عمارة عضو مجلس النواب
الخميس، 01 ديسمبر 2016 02:04 م
كتبت سمر سلامة
تقدم النائب أشرف عمارة، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك.

وجاء نص البيان كالتالى :


"اصدر رئيس الوزراء القرار رقم 3047 لسنة 2016 بشأن إعفاء الدواجن المجمدة والمستوردة من الجمارك، هذا القرار غير مدروس ويشرد 4 ونصف مليون عامل، وليس فى صالح المنتج المحلى؛ لأن تكلفة الدجاجة ارتفعت بسبب زيادة أسعار العلف وغيرها نتيجة لسعر الدولار، ولكن سعرها فى الأسواق لم يرتفع، وهو ما يجعل الدجاج المستورد أقل سعرا بعد رفع الجمارك عليها وخسارة التاجر المصري.

جاء فى البيان أن 90% من مستلزمات الدواجن يتم استيرادها، وهو ما يجعل الدجاج المستورد أقل سعرا، وأن القرار البديل والعملى هو إعفاء مستلزمات العلف الداجنى من الجمارك بهدف الحفاظ على بورصة وصناعة الدواجن المصرية التى تستثمر فيها مليارات الجنيهات سنويًا، وبالتالى يجب الحفاظ على المنتج المصرى.

شدد عضو مجلس النواب فى البيان، على أن رسوم اللجان الرقابية ممثلة فى سفر اللجان البيطرية والصحية لمعاينة طريقة الذبح والتغليف والشحن المقدرة بـ 1500 جنيه لم يتم الإعفاء منها، وأن ما تم إعفاؤه رسوم الجمارك فقط التى تبلغ 7400 جنيه على كل طن وارد.

تضمن البيان، أن القرارات التى تأخذها الحكومة تتم بطريقة عشوائية وليس لها علاقة بالواقع المصري، حيث إن إعفاء الدواجن من الجمارك خلال الفترة الحالية لن يحدث تراجعا فى الأسعار فكافة مدخلات الإنتاج فى حالة ارتفاع، وإغراق السوق بالمستورد أيضا لن يحدث أى تراجع ولو طفيفا عن السعر الحالى".


print