الخميس، 02 مايو 2024 03:36 م

وزيران من حكومة شريف إسماعيل فى مجلس النواب خلال الأسبوع

وزيران من حكومة شريف إسماعيل فى مجلس النواب خلال الأسبوع وزيرا التعليم والتعليم العالى فى البرلمان
الجمعة، 25 نوفمبر 2016 11:55 ص
كتب محمد عبد العظيم
حرصا من موقع "برلمانى" على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان، ويرصد "برلمانى" حضور الوزراء إلى مجلس النواب خلال الفترة، من 17 حتى 24 نوفمبر 2016.

وزيرا التعليم والتعليم العالى يشاركان فى جلسة استماع حول تطوير المناهج

اجتمعت لجنة التعليم العالى والبحث العلمى برئاسة رئيس اللجنة الدكتور جمال شيحة، فى حضور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، ومستشار رئيس الجمهور لشؤون التعليم الدكتور طارق شوقى، وناقش الاجتماع تطوير المناهج التعليمية للتعليم الفنى، والتعليم الهندسى، فى استكمال لجلسات الاستماع الخاصة بتنفيذ توصيات رئيس الجمهورية لتطوير التعليم.

وزير التعليم: "رحت مدرسة صنايع لقيت الطلبة بيشتغلوا فى الإجازة على عربيات كبدة وفول"

وخلال الجلسة قال الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تقوم حالياً بتطوير المناهج الدراسية للتعليم الفنى أخذاً بمبدأ "محاكاة المهنة"، مضيفاً: "هدفنا تطوير التعليم الفنى من خلال ربطه بسوق العمل، لذا نذهب إلى أصحاب الشأن من الفنيين فى المجالات المختلفة ونسألهم عما يحتاجه سوق العمل، لكى نفصله فى المناهج".

وأضاف "الشربينى"، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، برئاسة الدكتور جمال شيحة ، أن النظام القائم مضيع للوقت والجهد والمال، لأنه لا يؤهل الطالب لسوق العمل، لذا نعمل على تطويره"، مستشهداً بواقعة زيارته إلى أحد مدارس التعليم الفنى ووجد أن "اللمبات" لا تعمل، فسأل عما إذا كان هناك قسم للكهرباء بالمدرسة، فأكد القائمون عليها وجود القسم، وأنه عندما سأل الطلبه بقسم كهرباء السيارات عما إذا كان يعمل بالصيف جاءت ردود الطلبة بأن أحدهم يعمل على سيارة فول، وآخر يعمل على سيارة كبدة.

وتابع "الشربينى": "تعجبت من عدم قيام الطلبة بالتدريب أو العمل فى ورش، وتوجهت بسؤالى إليهم، فقالوا إن التعليم اللى بناخده فى المدرسة مش هو اللى بيحتاجه الشغل برة"، مضيفاً: "لذلك فإننا نعمل على تطوير التعليم الفنى عشان الطالب بدل ما يطلع يشتغل على عربيه كبدة ولا فول، يشتغل فى مهنته فى ورشة أو غيرها".

ولفت وزير التعليم، إلى أن الوزارة طورت بالفعل نسبة تتراوح مابين 12-13% من مدارس التعليم الفنى، قائلاً: "معظم طلاب هذه المدارس بتتخطف من قبل ما تتخرج، لأنهم مؤهلون لسوق العمل".

وزير التعليم العالى عن زيارته للمنوفية: "كانوا مفكرين الوزير كائن مريخى لا يشبه البشر"
وأعلن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن تشكيل لجان لتطوير التعليم الهندسى والفنى فى مصر، لافتا إلى أن تلك اللجان بدأت عملها بالفعل، بوضع رؤية جديدة لـ30 معهد خدمة اجتماعية، و13 معهد سياحة، تمهيدًا لتحويلها إلى ما يسمى بـ"كليات المجتمع".

وأضاف "الشيحى" - فى كلمته خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، يوم السبت الماضى والمنعقد برئاسة النائب جمال شيحة - أنه توجه منذ فترة لزيارة مدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، قائلا: "وجدت 6 معاهد للتعليم الهندسى بها ورش لا تصلح للتعليم، رغم أنها تقع داخل المدينة الصناعية بقويسنا، ولم يصدقوا أننى الوزير، تقريبا كانوا مفكرين الوزير ده كائن مريخى لا يشبه البشر".

أهم-الوزراء-الحاضرين-فى-البرلمان copy

تصريحات برلمانية ساخنة.. دعم مصر عقبة أمام محاسبة الحكومة..وعوارة:بتفرج على نفسنة و5 مواه



5 فيديوهات هزت البرلمان .. منى الشاذلى: نقابة الإعلاميين دون ضوابط هتبقى لربات البيوت



"توك شو البرلمان".. عمرو أديب يسأل: "ليه الناس مش حاسة بالبرلمان؟"



البرلمان فى مواجهة الحكومة.. رئيس لجنة التضامن يواجه مجدى العجاتى وزير مجلس النواب



أسبوع برلمانى فى أرقام.. مختصرك المفيد لاجتماعات اللجان والكلمات والقرارات



الدكتور على عبد العال فى أسبوع.. رئيس البرلمان فى زيارة حافلة للمجر



4 قوانين أشعلت نقاشات البرلمان هذا الأسبوع.. و"نقابة الإعلاميين" و"الرياضة"



أهم بيانات الأسبوع.. النواب يسألون عن كارثة نقص الأدوية فى المستشفيات والصيدليات



فيديوهات برلمانية ساخنة.. خالد يوسف: أنا أقول اللى عايزه.. وعلاء عبد المنعم:حاكمونى



صور الأسبوع.. إعلاميون يناقشون قانون الإعلام..ووفد لجنة حقوق الإنسان فى "جنيف"



أخطر سؤال لرئيس الوزراء.. متى يزيد الدعم على جلسات الغسيل الكلوى؟



نواب شغلوا الرأى العام..سليمان وهدان وصدام ائتلاف الأغلبية..جلال عوارة ونفسنة


الأكثر قراءة



print