الجمعة، 03 مايو 2024 07:03 ص

نائب بـ"خطة البرلمان": تجربة "صبحى كابر" فى الاقتصاد تتدرس.. وأبحث عنه لدعوته للمجلس

نائب بـ"خطة البرلمان": تجربة "صبحى كابر" فى الاقتصاد تتدرس.. وأبحث عنه لدعوته للمجلس طلعت خليل عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 12:02 م
كتب تامر إسماعيل
قال النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموزانة بمجلس النواب، إن الدولة تفتقد الأسلوب الجيد فى التعامل مع أزمة الاقتصاد غير الرسمى، وكثرة القوانين وتعددها تزيد من الأزمة، ولا تُشجع أصحاب المشروعات على الانضمام للاقتصاد الرسمى.

وأضاف "خليل" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - أن دور الدولة هو حماية عملية الإنتاج والتصنيع، وليس إصدار مزيد من القوانين وفرض العقوبات والغرامات وتغليظها، متابعًا: "عندك نموذج مطعم صبحى كابر اللى فى شبرا، صبحى بيقدم نموذج متكامل لما يجب أن تكون عليه المشروعات، واستخدم كل نظريات الاقتصاد الحديثة، رغم إنى ما أعتقدش إنه دارس الكلام ده".

وتابع عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، تصريحه بالقول: "الدولة بقى لو اتدخلت بقوانينها وروتينها فى مشروع زى ده هتوقفه، رغم إن الراجل بيقدم منتج ممتاز، بسعر منخفض، وبيقوم بدور اجتماعى متكامل، وبيشغل معاه الناس اللى فى منطقته، وعمل جنب مطعمه صناعات تكميلية، جزار، فرن عيش، سايس وجراج، وغيره وغيره".

واستطرد النائب طلعت خليل، مؤكّدًا أنه منبهر بمثل هذه التجارب التى تكشف الفارق بين الواقع ومعطياته، وبين القوانين والتنظير على الورق، وأنه يبحث عن هذا الرجل "صبحى كابر" ليدعوه للبرلمان، لعقد جلسة استماع له، مشدّدًا على أنه ليس أقل من أى رجل أعمال أو مستثمر، وأنه قدم نموذجًا يستحق الاستماع والدراسة.

كانت النائبة فايقة فهيم، قد تقدمت بمشروع قانون "الاقتصاد غير الرسمى"، لمناقشته فى لجنة الشؤون التشريعية والدستورية، خلال اجتماعاتها المقبلة، بهدف ضم هذا القطاع من الاقتصاد إلى نسيج اقتصاد الدولة والدخل القومى.


print