الأحد، 28 أبريل 2024 10:39 ص

"عبدالعال" يلتقى عضو البرلمان الألمانى ويؤكد: التشاور بين البلدين أصبح ضرورة ملحة

"عبدالعال" يلتقى عضو البرلمان الألمانى ويؤكد: التشاور بين البلدين أصبح ضرورة ملحة على عبد العال رئيس البرلمان
الإثنين، 14 نوفمبر 2016 05:41 م
كتب إبراهيم سالم
استقبل اليوم الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بمكتبه بيرنهارد شولتى دروجيلتى، عضو البرلمان الألمانى الاتحادى، والوفد المرافق له، وحضر اللقاء من الجانب المصرى محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، وكريم درويش والسفير محمد العرابى عضوى مجلس النواب، كما حضره من الجانب الألمانى سفير ألمانيا بالقاهرة.

وبدأ اللقاء بالترحيب بالوفد الألمانى من جانب الدكتور على عبد العال، الذى استهل حديثه بالتأكيد على أن مصر وألمانيا تجمعهما مصالح متعددة تربط البلدين، منها ما يتعلق بالتعاون الثنائى، ومنها ما يتعلق بأمن واستقرار المنطقة، وأخرى تتعلق بعملية السلام فى الشرق الأوسط، فضلاً عن الاهتمام المشترك بكافة القضايا والملفات الدولية.

وأكد "عبد العال"، على أن التشاور بين البلدين أصبح ضرورة ملحة، لاسيما مع الوضع المضطرب فى المنطقة وانتشار الإرهاب وامتداده إلى أوروبا والتى لم تعد بمنأى عنه، وأشار فى هذا السياق إلى الدور الذى تلعبه مصر فى مواجهة الإرهاب باعتبارها حائط الصد الأول الذى يتصدى لهذا الخطر فى المنطقة.

ودعا "عبد العال"، الجانب الألمانى إلى ضرورة تفهم حساسية المرحلة الحالية فى مصر وتحدياتها، ودعا الحكومة الألمانية لاتخاذ مواقف أكثر إيجابية تجاه الأوضاع الداخلية فى مصر لاسيما فى المحافل الدولية والإقليمية.

وعلى مستوى العلاقات الثنائية بين الجانبين، أشار "عبد العال" إلى أن العلاقات السياسية بين البلدين، والتنسيق المشترك لا يرتقيان إلى ما حققته العلاقات الاقتصادية من تطور كبير خلال الفترة الماضية، معربا عن أمله فى تحقيق مستوى أعلى من التنسيق بين البلدين.

وأشار الدكتور على عبدالعال، إلى الزيارة الأخيرة لفضيلة الأمام الأكبر شيخ الأزهر إلى ألمانيا وما حملته من معانى التسامح والانفتاح على الحضارات الأخرى، فى إطار التأكيد على جهود الأزهر ودار الإفتاء المصرية فى معالجة جذور التطرف وتجديد الخطاب الدينى، لمواجهة ظاهرة تطرف الشباب فكريا ومجتمعيا.

وعبر الوفد الألمانى عن تقديره لحسن الاستقبال وحفاوة الترحاب منذ أن وطأت أقدامه مصر، وأعرب عن ارتياحه الشديد لمجمل المباحثات التى تمت مع "عبد العال"، والتى شملت مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، حيث لم تقتصر على التعاون البرلمانى فقط.

ومن ناحية أخرى، عبرَّ النائب الألمانى عن تقديره للتحولات السياسية الإيجابية التى مرت بها خلال الفترة الأخيرة، وأشار إلى التنوع الشديد الذى يزخر به مجلس النواب الحالى، سواء من حيث نسبة الشباب أو المرأة أو الأقباط أو ذوى الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى التنوع أيضاً فى التخصصات المختلفة لنواب البرلمان.

وعلى صعيد آخر، أشار سفير ألمانيا بالقاهرة الذى حضر اللقاء إلى حرص ألمانيا على تقوية العلاقات الثقافية بين البلدين، مشيرا إلى تنظيم حدث ثقافى تحت مسمى "الأسبوع الألمانى" ستتم خلاله زيارة أربع محافظات فى صعيد مصر هى الأقصر وقنا وسوهاج والمنيا، وسيتم خلال تلك الزيارات التعرف على الاحتياجات المختلفة لتلك المحافظات وما يمكن أن يقدمه الجانب الألمانى فى هذا الشأن.


print