الجمعة، 17 مايو 2024 02:29 م

"عربية البرلمان" تطالب الخارجية المصرية ببذل الجهد الداعم لوحدة وسيادة العراق

"عربية البرلمان" تطالب الخارجية المصرية ببذل الجهد الداعم لوحدة وسيادة العراق لجنة الشئون العربية بمجلس النواب
الأحد، 13 نوفمبر 2016 04:09 م
كتبت نور على
طالبت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب فى بيان لها اليوم، الخارجية المصرية، بالعمل على عدم تقسيم العراق وبذل المزيد من الجهد للم الشمل العراقى مع توطيد أواصر العلاقات المصرية العراقية فى مختلف المجالات، وكما حدث مؤخرًا فى قطاعى الكهرباء والبترول، مطالبة الجامعة العربية بمزيد من التحرك الإيجابى لإعادة العراق متعافية إلى الصف العربى.

وناشدت اللجنة برئاسة اللواء سعد الجمال، كافة القادة السياسيين عدم الزج بالمرجعيات الدينية فى السياسة وبناء دولة المواطنة مع التعامل مع المشكلة الكردية بشفافية وحلها بشكل عادل ونهائى.

وأشارت اللجنة، إلى ضرورة أن ترفع كافة القوى الدولية والإقليمية أيديها عن العراق وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية، والاهتمام بأحوال وشؤون النازحين من الموصل وتدبير أماكن إيوائهم ورعايتهم الصحية.

وأوضحت اللجنة، أن ما يحدث فى العراق منذ سنوات وحتى الآن، سببه الغزو الأمريكى الغاشم عام 2003، الذى دمر الأخضر واليابس وارتكب من خلاله أسوأ أنواع الفظائع وجرائم الحرب ضد المواطنين العراقيين.

ووصفت اللجنة فى بيانها الغزو الأمريكى "بالغيض "الذى لم يرحل إلا بعد أن زرع بذور الفتنة والطائفية بين أبناء الشعب وزرع الإرهاب من خلال تنظيم داعش الإرهابى الذى احتل مساحات شاسعة من الأراضى العراقية والمدن الرئيسية لتكريت والفالوجة والموصل بعد ارتكابهم لأبشع جرائم القتل والإعدام والتشريد والنهب والسلب.

وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعا اليوم، لمناقشة تلك التطورات، والتى يأتى من بينها، الأزمات السياسية المتتالية التى يعيشها العراق لضعف المؤسسات وانعدام الرقابة والصراع المذهبى داخل البرلمان والحكومة العراقية.

واستعرضت اللجنة فى اجتماعها، الأزمات الاقتصادية لاختلال الهيكل الاقتصادى وتفشى البطالة والتضخم وتدنى خدمات التعليم والصحة فى ظل تدنى أسعار البترول، والانقسام والفرقة والعنف المذهبى من ناحية ودعوات الانفصال العراقية الكردية، والخلل الأمنى المتمثل فى التفجيرات شبه اليومية نتيجة الصراعات التى تحصد أرواح الأبرياء.

وأكدت اللجنة فى بيانها أنه بالرغم من كل تلك التحديات فأن الشعب العراقى وأصالته وعروبته هو الرهان الأكبر على التماسك والتوحد فى مواجهة كافة التحديات التى تواجهه.


الأكثر قراءة



print