السبت، 18 مايو 2024 08:06 ص

وزير الزراعة يعد دراسة حول زيادة أسعار المحاصيل الاستراتيجية لعرضها على مجلس الوزراء

وزير الزراعة يعد دراسة حول زيادة أسعار المحاصيل الاستراتيجية لعرضها على مجلس الوزراء لجنة الزراعة بالبرلمان
الأحد، 13 نوفمبر 2016 02:52 م
كتب هشام عبد الجليل - تصوير كريم عبد العزيز
قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه انتهى من إعداد دراسة حول زيادة أسعار تكلفة بعض المحاصيل الاستراتيجية قبل الإجراءات الاقتصادية الأخيرة ومن المنتظر عرضها على مجلس الوزراء فى القريب العاجل لمراعاة هذه الزيادة حال توريد المحصول.

وأضاف فايد، خلال كلمته اليوم، باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان لمناقشة اتفاقية قرض كويتى بقيمة 50 مليون دينار لتنمية سيناء، أن الدراسة شملت القمح والقطن وقصب السكر والذرة الشامية والأرز، حيث وصلت الزيادة فى سعر القمح بلغت قبل الإجراءات الاقتصادية الأخيرة 1905 جنيهات للفدان الواحد، سواء فى البذور والتقاوى والأسمدة وما شابه بواقع 23%، ولابد أن يراعى ذلك حال التوريد.

وأوضح الوزير، أن سعر الذرة الشامية ارتفع بواقع 1670 جنيهًا للطن والأرز الشتلة 3266 والأرز البدار 2666 وقصب السكر زيادة 5290 للفدان، وفيما يخص القطن زاد حوالى 2960 للفدان، كل هذا قبل الإجراءات الاقتصادية الأخيرة، ولذلك لابد من مراعاة هذه الفروقات والزيادة فى الأسعار حال توريد المحصول فى موسم الحصاد المقبل حتى لا نجد عزوف من الفلاحين عن الزراعة بسبب الخسارة.

وأشار"فايد" إلى، أنه أعد دراسة أيضا حول زيادة أسعار الأسمدة أيضا وتأثير ذلك على مستقبل الزراعة فى مصر فى حال عدم مراعاة هذه الزيادة فى الفترة المقبلة، علما بأن جميع هذه الدراسات تمت قبل الإجراءات الاقتصادية الأخيرة.


print