السبت، 04 مايو 2024 09:18 ص

قانون ساخن تحت القبة.. ننشر كواليس مناقشة مشروع "الرياضة" فى لجنة الشباب بالبرلمان

قانون ساخن تحت القبة.. ننشر كواليس مناقشة مشروع "الرياضة" فى لجنة الشباب بالبرلمان لجنة الشباب تناقش قانون الرياضة
الأحد، 06 نوفمبر 2016 11:03 م
كتب محمود حسين – تصوير كريم عبد الكريم
اتفقت اللجنة السداسية المشكلة من لجنتى الشؤون الدستورية والتشريعية، والشباب والرياضة، خلال اجتماعها اليوم الأحد، على ضرورة أن تتوافر فى أعضاء لجنة تسوية المنازعات الرياضية شرط حسن السمعة والسلوك والحياد والنزاهة.

وقال المستشار حسن بسيونى، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ورئيس اللجنة السداسية، إن أعضاء لجنة تسوية المنازعات الرياضية، يجب أن يكونوا من الأشخاص ذوى الخلفية القانونية والرياضية وذوى الاستقلال المالى والحياد، متابعًا: "أعضاء لجنة المنازعات الرياضية لا بدّ من أن يكونوا من ذوى الاستقلال والحياد الكامل".

وأكد "بسيونى"، أن الأعضاء لا بدّ من أن يكونوا ذات صفة استقلالية وليس لديهم أى تضارب مصالح ويمتازون بالنزاهة، مستطردًا: "مش عايزين ناس يكون عليهم 200 شيك بدون رصيد، ودول كتير فى المجال الرياضى".
وتناقش اللجنة السداسية المادة 84 من قانون الرياضة الجديد، الخاصة بإنشاء لجنة تسوية المنازعات الرياضية المصرية.

لجنة الرياضة بالبرلمان: 20 ألف جنيه غرامة الهتافات المسيئة فى المباريات



كما وافقت اللجنة السداسية المشكلة من أعضاء لجنتى الشؤون الدستورية والتشريعية والشباب الرياضة، خلال اجتماع اللجنة، على المادة 107 من مشروع قانون الرياضة الجديد.

وتنص المادة على أن: "يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل خمسة آلاف جنيه ولا تزيد عن 20 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من سب أو قذف أو أهان بالقول أو الصياح أو الإشارة، شخصًا طبيعيًّا أو اعتباريًّا، أو حض على الكراهية أو التمييز العنصرى، بأية وسيلة من وسائل الجهر والعلانية، أثناء أو بمناسبة النشاط الرياضى، وتضاعف العقوبة إذا وقعت الأفعال السابقة على إحدى الجهات أو الهيئات المشاركة فى تأمين النشاط الرياضى أو أحد العاملين بها".

ووافقت اللجنة على نص المادة 108 من القانون، التى تتضمن أن يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 3 آلاف جنيه، أو بإحدى العقوبتين، كل من دخل أو حاول الدخول إلى مكان النشاط الرياضى دون أن يكون له الحق فى ذلك وتضاعف العقوبة إذا استكمل العنف أو التهديد".

كما وافقت اللجنة على المادة 109، والتى تنص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 3 آلاف جنيه، أو بإحدى العقوبتين، كل من حاول دخول إلى مكان النشاط الرياضى أو أى هيئة أو منشأة رياضية أو فى غير نشاط رياضى، وهو فى الحالات الآتية، حائز أو محرز أو متعاطيا مسكرا، أو حائزا لألعاب نارية أو شماريخ.

الفصل فى المنازعات الرياضية تثير إشكالية.. واللجنة السداسية تتوافق على إنشاء مركز تحكيم


فيما شهد اجتماع اللجنة السداسية المشكلة من أعضاء لجنتى الشؤون الدستورية والتشريعية والشباب والرياضة بمجلس النواب، جدلا حول المادة 84 بمشروع قانون الرياضة بشأن كيفية تسوية المنازعات الرياضية فى مصر.
واتفقت اللجنة فى البداية على أن يتم تسوية المنازعات الرياضية على درجتين أمام لجنة تسوية المنازعات الرياضية وأن يكون الطعن عليها أمام اللجنة العليا لتسوية المنازعات الرياضية، إلا أن اللجنة تراجعت عن هذا المقترح بعد تأكيد المستشار محمود فوزى مستشار اللجنة التشريعية ونائب رئيس مجلس الدولة أن هذه اللجان إدارية وأن الأفضل الأخذ بالصياغة الموجودة فى المشروع، والتى أعدتها وزارة الشؤون القانونية.


لجنة الشباب: مائتا ألف جنيه عقوبة تأسيس "روابط أولتراس" فى قانون الرياضة الجديد


كذلك أقرت اللجنة السداسية المشكلة من أعضاء لجنتى الشؤون الدستورية والتشريعية والشباب الرياضة بمجلس النواب لمراجعة مشروع قانون الرياضة فيما يتعلق بالعقوبات وتسوية المنازعات، نص المادة 113 بمشروع قانون الرياضة الجديد، الخاصة بإنشاء الروابط الرياضية وعقوبة مخالفة ضوابط إنشائها، والتى تقر غرامة 200 ألف جنيه عقوبة لتأسيس روابط أولتراس.

(1) copy
لجنة الشباب تناقش قانون الرياضة

(2) copy

(3) copy

(4) copy

(5) copy

(6) copy

(7) copy



print