الجمعة، 17 مايو 2024 09:11 ص

النائب عاطف مخاليف معلقا على انتخابات اللجان: الشارع سيلاحظ السلبيات

النائب عاطف مخاليف معلقا على انتخابات اللجان: الشارع سيلاحظ السلبيات عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب
الخميس، 20 أكتوبر 2016 02:22 ص
كتب هشام عبد الجليل
أيد عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، مقترح النائب خالد هلالى الخاص بعدم السماح لعضو البرلمان بالتنقل بين اللجان النوعية للمجلس، بعد انتهاء كل دور انعقاد سنوى بين اللجان الثلاثة، التى سجل انضمامه إليها فى بداية العمل البرلمانى.

وأضاف مخاليف فى تصريح لـ"برلمانى"، أن السماح للنواب بالتنقل فى اللجان النوعية دون قيود جعل الأمر تحول إلى "تربيطات" داخل اللجان من أجل الحصول على الدعم فى الانتخابات من خلال مؤيدين ومعارضين وهذا سينعكس على الأداء البرلمانى داخل اللجان بسبب المشاحنات والصراعات التى ستخلفها العملية الانتخابية.

واقترح عضو مجلس النواب، عدم السماح للنائب بالترشح على أى من مناصب هيئة مكتب اللجان النوعية سوى بعد مرور دور انعقاد كامل داخل اللجنة على أن يُستثنى أول دور انعقاد من هذا المقترح، ولكن يجب مراعاة الدفع بالنواب السابقين إن وجد فى اللجنة، وهذا من أجل تحقيق مبدأ الاستفادة بذوى الخبرات وتكافؤ الفرص، وألا تصبح العملية الانتخابية صراعا تجعلنا ننسى مهمتنا الأساسية، وهى الرقابة والتشريع وليس رئاسة اللجان.

وعلق"مخاليف" على انتخابات اللجان فى دور الانعقاد الثانى قائلا: النتائج غريبة، حيث تم إسناد بعض اللجان إلى غير المتخصصين وهذا سيؤثر سلبا على أدائها وسيلاحظ الشارع المصرى هذا الأمر من خلال التشريعات التى ستصدر فى دور الانعقاد الثانى، وكان من باب أولى أن تكون هناك شفافية فى الانتخابات مثل دور الانعقاد الأول.

الجدير بالذكر، أن النائب خالد هلالى، تقدم بطلب إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، بشأن استصدار قرار أو تشريع بعدم السماح للنائب بالتنقل بين اللجان النوعية سوى الثلاثة التى سجل رغبته فى الانضمام إليها فى أول دور انعقاد.

print