الإثنين، 20 مايو 2024 02:58 ص

عاطف مخاليف: عقوبة غياب النائب تبدأ من خصم المكافأة حتى إسقاط العضوية

عاطف مخاليف: عقوبة غياب النائب تبدأ من خصم المكافأة حتى إسقاط العضوية النائب عاطف مخاليف
الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 06:39 م
كتبت إيمان على
قال النائب عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، إن غياب النواب زاد عن الحد المقبول به، وهو ما يجعل للدكتور على عبد العال رئيس المجلس أحقية إعلان كشوف المتغيبين وتطبيق الجزاءات.

وأضاف "مخاليف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن العقوبة تبدأ من إسقاط المكافأة فى المرتبة الأولى وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب إلى توجيه اللوم ثم إسقاط عضوية وذلك وفقا لما نصت عليه المادة 110 من الدستور بأنه لا يجوز إسقاط عضوية النائب إلا إذا أخل بواجباته.

وأشار "مخاليف" إلى أن الحضور بالجلسة هى تعد من أكثر واجبات عضو مجلس النواب ، للمشاركة فى تفعيل القوانين و الرقابة لصالح الشعب.

وكان قد أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أنه سيتم إعلان أسماء المتغيبين عن الجلسات بدءًا من اليوم وسيتم تعليق كشوف بذلك خارج القاعة، وسيتم بدء تطبيق الجزاءات الموجودة فى اللائحة أيضا على الغائبين، مما أثار جدلا واسعا بين النواب.

وتنص المادة 110 من الدستور بأنه "لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية التى انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثى الأعضاء".


print