الإثنين، 29 أبريل 2024 02:25 ص

جلال السعيد: مجلس الوزراء وافق على تنفيذ خطة لتقليل حوادث الطرق بنسبة 10% سنويًا

جلال السعيد: مجلس الوزراء وافق على تنفيذ خطة لتقليل حوادث الطرق بنسبة 10% سنويًا جلال السعيد وزير النقل
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 04:32 م
كتبت نورا فخرى
قال الدكتور جلال السعيد، وزير النقل والمواصلات، إن قضية الحوادث على الطرق مهمة لاسيما أن فقدان روح أى مواطن يؤلم الحكومة جدًا، إلا أن الحوادث ليست بسبب طبيعة الطرق فقط وإنما مرتبطة أيضًا بالأخطاء البشرية، مضيفًا: "74.5% من حوادث الطرق مرتبطة بالعنصر البشرى و22.5% مرتبطة بالمركبة، وأقل من 4% منها بسبب الطرق".

وأضاف "السعيد"، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور على عبد العال، أن هناك سلوكيات بشرية خاطئة أثناء القيادة، وهناك عوامل أخرى تتعلق بالمركبات ذاتها، حيث إن 15% من الحوادث تتعلق بانفجار الإطارات على شبكة الطرق".

وتابع السعيد: "الحكومة تسعى بكل جهدها للقضاء على حوادث الطرق، وهناك مشروع وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرًا يقوم على أساس إنشاء المجلس القومى للسلامة على الطرق الذى من شأنه تنفيذ برنامج محدد يستهدف سنويًا تقليل نسبة الحوادث بنسبة 10%، حيث إن الوزارة تقدمت ببرنامج تنفيذى لرفع مستوى الأمان فى الطرق.

واستطرد السعيد، أن المجلس القومى لسلامة الطريق يتضمن جهازا تنفيذيا من شأنه أن يكون مسؤول عن الخروج بتوصيات لجميع الوزارات، على أن ينشأ داخل مجلس الوزراء وحدة لمتابعة التكليفات داخل الوزارات، مشيرا إلى أن هذا النهج معمول به فى كثير من دول العالم ويسهل من محاسبة المقصر.

ولفت السعيد، إلى أن القضاء علي حوادث الطرق ليست مسؤولية وزارة النقل فقط إنما المجتمع بأسره، لاسيما أن أحد أسبابها تتعلق بالسلوكيات الخاطئة، مضيفا: "على وسائل الأعلام أيضًا أن تقوم بدورها فى التوعية، وكذلك هناك تكليفات لوزارة التربية والتعليم لتوعية الطلاب".
تاج
متعلقة


print