الأربعاء، 01 مايو 2024 12:05 ص

عضو باللجنة الاقتصادية: مصر هى الأولى على مستوى العالم فى هجرة الأطفال للخارج

عضو باللجنة الاقتصادية: مصر هى الأولى على مستوى العالم فى هجرة الأطفال للخارج الدكتورة هالة أبو على
الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 05:25 م
كتبت إيمان على
أكدت الدكتورة هالة أبو على، الأمين العام للمجلس القومى للمرأة والطفولة السابق، عضو مجلس النواب بلجنة الشؤون الاقتصادية، أن مصر هى الأولى على مستوى العالم فى الهجرة غير الشرعية للأطفال بالخارج.

وأضافت عضو اللجنة الاقتصادية فى تصريحات لـ"برلمانى" أن القانون الإيطالى يؤكد على أنه لا توجد عودة جبرية بمعنى الترحيل، ولكن عودة طوعية بمعنى موافقة الأهل على عودته مما جعلهم يلجأون للهجرة، قائلا " خاطبنا الدول بالخارج ولكن لا يمكننا مطالبتهم بتغيير القوانين.. كما أن الدول بررت سبب هجرة الأطفال بأنه لا يوجد طفل يهاجر دون تعرضه لخطر حقيقى يواجهه وبالتالى هم يحتضنوه كما أنهم دول عجوزة ليس لديها عدد مقبول من الشباب وبالتالى يكونوا بحاجة إليه ويتم رعايتهم بشكل جيد".

وأشارت الدكتورة هالة أبو على إلى أن معظم الأطفال يكونوا مقيدين بضغوط اجتماعية واقتصادية، مما يجعلهم يهربون من دور الرعاية بالخارج للعمل وكسب المال وفى كثير من الأحيان يتورطون فى أفعال خارجة عن القانون، لافتة إلى أن الحل يتمثل القانون الجديد للهجرة غير الشرعية إضافة على ضرورة إحداث تنمية مجتمعية شاملة اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا حتى لا تكون طادرة للأطفال.

واوضحت عضو اللجنة الاقتصادية أنه كان هناك مقترحا بإنشاء مدارس للتعليم الفنى تتبنى هؤلاء الأطفال لتدربهم على مستويات عالية تسمح لهم يإيجاد عمل داخل مصر و خارجها ممها يجعل هجرتهم شرعية و مقننة و تحد من اى مخاطر يتعرضون لها.

وكان مركز البحوث الجنائية قد أعد دراسة حول هجرة الأطفال و التى تعد أزمة متفاقمة فى مصر مؤكدا أن السبب يتمثل فى العامل الاقتصادى والتفكك الأسرى أهم الأسباب، مشيرا إلى أن الأطفال المهاجرون لديهم وعى بقوانين أوروبا التى تسمح لهم بالبقاء و50%منهم يصر على المحاولة.



الأكثر قراءة