الثلاثاء، 30 أبريل 2024 02:55 ص

بشكل رسمى تعويم الجنيه قادم.. سعد بدراوى: "لا أتصور اتخاذ القرار بدون ضخ دولار كافٍ"

بشكل رسمى تعويم الجنيه قادم.. سعد بدراوى: "لا أتصور اتخاذ القرار بدون ضخ دولار كافٍ" النائب محمد سعد بدراوى
الإثنين، 10 أكتوبر 2016 08:42 م
كتب محمد سالمان
قال النائب محمد سعد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن فى تصوره ما سيحدث بالنسبة الجنيه هو تخفيض ما بين 15 إلى 20% خلال الفترة المقبلة، وذلك تعلقيًا على تصريح المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بشأن وضع تعويم الجنيه ضمن الخطة البنك المركزى.

وأوضح وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، إن فى وقت سابق أقدمت الحكومة على تخفيض الجنيه، ونتج عنها حالة التضخم التى حدثت فى الشهور السبعة الماضية، مضيفًا: "السبب وقتها أن الدولار كان غير كاف فى الأسواق".

ولفت بدراوى إلى أنه لا يظن اتخاذ الحكومة خطوة تعويم الجنيه بدون وجود ضخ دولارى كافى فى الأسواق حتى يتم غلق السوق السوادء، مضيفًا: "فى حالة اتخاذ الحكومة تلك الخطوة بدون ضخ دولار سوف نكون وقتها شبه دولة فعلا".

وأشاروكيل لجنة الصناعة إلى أن التأثيرات المتعلقة باتخاذ قرار التعويم التى ستقابل الدولة فى الشهور السبعة التالية، بخلاف أزمة زيادة الأسعار، فنما تتعلق بالوضع الاجتماعى فى البلاد، ماذا ستفعل الحكومة فيما هو قادم؟.

وتابع بدراوى حديثه قائلا:"الوضع الاجتماعى فى البلاد نقطة فى غاية الأهمية خصوصا أنه سيكون شيئا مؤسفا مع الوقت، إن كل مستوى اجتماعى سينزل إلى درجة أدنى.. وهنا تكمن المشكلة فى عدم عمل حسابات الجيد لأى قرار بشأن الجنيه".







print