الإثنين، 13 مايو 2024 10:54 ص

بالفيديو..الجمال: تحذيرات السفارات "هرج دبلوماسى".. واحتفالية البرلمان رسالة للمشككين

بالفيديو..الجمال: تحذيرات السفارات "هرج دبلوماسى".. واحتفالية البرلمان رسالة للمشككين سعد الجمال فى شرم الشيخ
السبت، 08 أكتوبر 2016 03:43 م
رسالة شرم الشيخ نور على و محمود سعد الدين و سماح عبد الحميد و تامر إسماعيل – تصوير حازم عبد الصمد
قال سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن إطلاق السفارات الأجنبية تحذيرات لرعاياها بعدم التواجد فى الأماكن العامة يوم 9 أكتوبر هو من الهرج الدبلوماسى فى العلاقات الدولية.



وأوضح رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن إطلاق دولة مصر بريطانيا تحذير لرعاياها ليس غريبًا على دولة بادرت وسارعت بسحب رعاياها من مصر بعد حادث الطائرة الروسية، مضيفًا: "وليس غريبًا أيضًا على دولة كانت تستضيف أعضاء تنظيم القاعدة فى الثمانينيات كلاجئين لديها رغم الحرب الشرسة التى كانت تقودها مصر ضد العناصر الإرهابية، وتلك الدولة دائمًا كانت تسير تابعة للدول العظمى".

وتابع الجمال حديثه قائلا: "لا ننسى أن تونى بلير سارع فى تلبية دعوة الرئيس الأمريكى جورج بوش فى غزو العراق، والذى تسبب فى وفاة أكثر من مليون شهيد، و5 ملايين عراقى تركوا البلاد ما بين مهاجر أو نازح"، مضيفًا: "الشعب المصرى بلغ سن الرشد السياسى، ولا ينطلى عليه مثل هذه المؤامرات الدنيئة".

وأضاف رئيس لجنة الشؤون العربية: "كان أفضل للسفارات التى أطلقت بيانات تحذيرية أن تخبر أجهزة الأمن المصرية بكافة المعلومات بدلا من الخروج ببيانات على الملأ"، مؤكدًا أن مصر ستظل يقظة وأبية وقواتها المسلحة على أهبة الاستعداد فى أى وقت.

وأشار الجمال إلى أن نجاح الاحتفالية ستكون رسالة لكافة المشككين فى مصر وأمنها، مؤكدًا أنه حضر مبكرًا من أجل استقبال الضيوف التى تتشرف مصر بوجودهم وعلى رأسهم أعضاء البرلمان العربى، مشيرًا إلى أنه كرجل أمن لديهم دائمًا الإحساس بالرغبة فى الاطمئنان على كل شىء.

وأكد القيادى بائتلاف دعم مصر أن احتفالية 150 عاما برلمان لها معنى كبير للغاية، مضيفًا: "نحن نحتفل بتاريخنا البرلمان، فلا بد أن نحتفل ونحى ذكرى هؤلاء الأبطال الذين كان لهم دور فى النضال المصرى واستعادة حرية المواطن مثل الرئيسين محمد نجيب وعبد الناصر الذين قادوا ثورة كبيرة ثم من بعدهم أنور السادات بطل الحرب والسلام".

ولفت الجمال إلى أن الرئيس عبد الناصر له تأثير كبير على شخصيته، مؤكدًا أنه أحى مفهوم القومية العربية وبث روح التعاون بين الدول العربية، لافتًا إلى أنه عندما بدأ حياته فى البحث الجنائى فى عام 1967 كان معنى بتأمين عبد الناصر، وكان يراه كل يوم لذا فإن صورته حاضر دائمًا، ومن بعده تسلم السادات الراية، ونجح فى إخراج الأمة من حالة الانكسار.

وأشار القيادى بائتلاف دعم مصر إلى أنه بعد فترة حكم الإخوان كان يتطلع المصريين لخروج رجل من الجيش مثل عبد الناصر، مضيفًا: "ربنا كرم الشعب المصرى بالرئيس السيسى هذا الرجل الحكيم، والذى يتميز أنه ليس رجل عسكرى فقط إنما سياسى بارع يتعامل مع كافة الأمور بحكمة عالية".




print