الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:12 م

رئيس البرلمان يسترجع ذكرياته: "أنا من الصعيد الجوانى.. ومكنش عندنا فتنة طائفية"

رئيس البرلمان يسترجع ذكرياته: "أنا من الصعيد الجوانى.. ومكنش عندنا فتنة طائفية" على عبد العال رئيس مجلس النواب
الجمعة، 07 أكتوبر 2016 05:10 م
كتب محمد مجدى السيسى

أجرى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، حوارًا صحفيًا فى صفحات العدد التذكارى للبرلمان بمناسبة مرور 150 عامًا على الحياة النيابية فى مصر، مشيرًا خلال حواره إلى أنه ثالث رئيس لمجلس النواب من الصعيد.

وبدء على عبد العال، رئيس البرلمان، حواره قائلا: "أنا من الصعيد الجوانى، وأول رئيس برلمان يأتى من أسوان، وثالث رئيس من الصعيد، فكان أول رئيس للبرلمان من الصعيد محمد سلطان باشا عام 1881، وثانى رئيس لمجلس النواب من الصعيد كان ويصا واصف باشا عام 1928 وأنا من يليهم".

ثم يسترجع ذكرياته فى بداية الحوار، قائلاً: "كنا تلاميذ فى المدرسة الابتدائية بأسوان، وكانوا يوزعون علينا فى المدرسة "خبزة" كنا نسميها (الشريك)، ونتقاسمها جميعًا لا فرق بين مسلم ومسيحى ولا غنى وفقير، مجتمع يحترم التقاليد الأصيلة، مجتمع متحاب لا نشعر بفروق، لم يحدث أبدًا إن كان لدينا فتنة طائفية أو اعتداء على كنيسة، لهذا لم أستغرب أبدًا هذا الشعور الوطنى الفياض بعد انتهاء مجلس النواب من مناقشة مشروع قانون بناء وترميم الكنائس، كان شعورًا وطنيًا تلقائيًا من جميع النواب وهم يرددون (بلادى .. بلادى .. لكى حبى وفؤادى)، حتى عندما قفز نائب زميل وهو النائب محمد الحسينى، وهو يقدم لى علم مصر استشعرت هذا الشعور المصرى الأصيل القائم على التسامح، هذه هى مصر الحقيقية ترسل رسالة إلى العالم".



الأكثر قراءة



print