الجمعة، 10 مايو 2024 10:25 ص

هبة هجرس: أطالب بإلغاء ختم تحديد نوع الإعاقة بشهادات الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة

هبة هجرس: أطالب بإلغاء ختم تحديد نوع الإعاقة بشهادات الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة هبة هجرس عضو لجنة التضامن الإجتماعى والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 02:16 م
كتبت نورا طارق
طالبت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، بإلغاء ختم نوع الإعاقة على الشهادات الابتدائية والإعدادية ووصفت ذلك بـ"غلط" قائلة: "المفروض شهادة التلميذ المعاق تكون مثل أى شهادة أخرى".

أضافت عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأشخاص ذى الإعاقة بالبرلمان، من خلال تصريح خاص لموقع "برلمانى"، أن الغرض من قرار "2872" الصادر بوزارة التربية والتعليم هو تعديل الإجابة على السؤال بما يتوافق مع إعاقة التلميذ.

كانت وزارة التربية والتعليم قد أصدرت قرار رقم "2872" عام 2014، والذى ينص على ختم شهادات ذوى الإعاقة فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية بنوع الإعاقة، وهذا يخالف مواد الدستور التى تنص على عدم تميز بين المواطنين .

كما تخالف مادة "81" الصادرة بالدستور، والتى تنص على "تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام، صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا ورياضيًا وتعليميًا، وتوفير فرص العمل لهم، مع تخصيص نسبة منها لهم، وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم، وممارستهم لجميع الحقوق السياسية، ودمجهم مع غيرهم من المواطنين، إعمالاً لمبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص".


print