السبت، 18 مايو 2024 12:58 م

لجنة التضامن تحسم تشكيل "القومى للإعاقة": عضويته 13 تنفيذيا و17 ممثلا للمجتمع المدنى

لجنة التضامن تحسم تشكيل "القومى للإعاقة": عضويته 13 تنفيذيا و17 ممثلا للمجتمع المدنى لجنة التضامن
الأربعاء، 24 أغسطس 2016 08:12 م
كتب نورا فخرى
حسمت لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، نهائياً، المادة الخاصة بتشكيل المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، يُشكل برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية 12 وزيرا، ليضم بذلك 13 مسؤولا تنفيذيا.

ويضم القومى للأشخاص ذوى الإعاقة عضوية 17 من ممثلى ذوى الإعاقة والمجتمع المدنى، تتمثل فى أمين عام المجلس على أن يكون من الأشخاص ذوى الإعاقة، و8من الأشخاص ذوى الإعاقة من منظمات المجتمع المدنى يمثلون الإعاقات المختلفة يختارهم مجلس النواب، و3 من الشخصيات العامة، 4 من الخبراء يختارهم رئيس مجلس الوزراء، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسسات الأهلية.

جاء ذلك بعد حاله من الجدل حول عدد أعضاء المجلس، حيث قالت النائبة هبة هجرس، أحد مقدمى مشروع القانون إن التشكيل الكبير سيحوله إلى " كارتونى" فلن يصبح ممارسة مهامه علاوة عن انتقادها للأنابة فى عضوية الوزراء بقولها: " الإنابة ستكون باباً لعدم حضور الوزراء، وسيتسبب فى عدم التصويت على القرارات لأن كل مندوب "وكيل وزارة" سيطلب الإرجاء لحين الوقوف على قرار الوزير أدبيا".

واضافت هجرس، "لو استمر تشكيل المجلس بهذا المجلس"، فيما علق النائب عبد الهادى القصبى بتساؤله "هل وجود الوزراء سيعطى ثقلا للمجلس؟"، فعقب الأعضاء بتأكيدهم ذلك، لينتهى الأمر بالإبقاء على عضوية الوزراء مع إضافة وزير التخطيط.


print