الأحد، 19 مايو 2024 10:41 ص

البرلمان يسعى لإسقاط 41 مليار جنيه ديون على هيئة السكك الحديدية

البرلمان يسعى لإسقاط 41 مليار جنيه ديون على هيئة السكك الحديدية اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل و قطارات سكك حديد
الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 02:10 م
كتبت مى الشامى
صرح اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن اللجنة تجتمع الآن بالمهندس مدحت شوشة، رئيس هيئة السكك الحديدة، نائبه، وذلك لمواجهتها بالخسارة ومعرفة المكاسب الناتجة عن الهيئة.

وأضاف "طعيمة" فى تصريحات لـ"برلمانى" أنه سيتم مناقشة رئيس هيئة السكك الحديدية وبحث الارتقاء بجميع الخدمات التى تقدمها السكك الحديدية ونقل البضائع.

وقال رئيس اللجنة، إنه طالب بإسقاط الديون المعدومة لدى الهيئة منذ أكثر من 10 سنوات، وذلك لأنها تمثل أعباء على المواطن، وتحميلها لوزارة المالية، موضّحًا أن إسقاط الديون عن السكك الحديدية يسهل المحاسبة حتى تكون سنة بسنة.

وكشف سعيد طعيمة، أن قيمة الديون المعدومة عن السكك الحديدية وصلت لحوالى 41 مليار جنيه ديون تراكمية من عدة جهات تحت بند تنفيذ مشروعات استثمارية، لكنها عجزت عن سدادها.

ومن جانبه قال النائب محمد عبد الله زين، عضو مجلس النواب عن دائرة إدكو وأبو حمص، إن لجنة النقل معترضة على عدم دعوتها لافتتاح مشروعات السكك الحديدية الجديدة.

وأضاف "زين" أن ديون هيئة السكك الحديدية لعام 2015 وصل إلى 4 مليارات جنيه، وهو زيادة عن العام الماضى، حيث وصلت الديون العام الماضى حوالى 3.7 مليار جنيه.

وتنظر لجنة النقل والمواصلات برئاسة اللواء سعيد طعيمة رئيس اللجنة، أسباب خسائر الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وسبل تطوير القدرات التشغيلية للهيئة.

كما تناقش اللجنة أيضًا فى الاجتماع موضوع الطلب المقدم من النائب عبد الهادى بعجر بشأن إهدار المال العام فى إنشاء طريق وكوبرى بناحية قناطر بولين "كوبرى حمادة" دون الحاجة إليه.



print