الخميس، 16 مايو 2024 10:42 ص

وزير الصحة فى البرلمان.. إليزابيث شاكر: "نحتاج حلول لأزمة مرضى الهيموفيليا"

وزير الصحة فى البرلمان.. إليزابيث شاكر: "نحتاج حلول لأزمة مرضى الهيموفيليا" الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة
الخميس، 28 يوليو 2016 06:04 م
كتبت سماح عبد الحميد
قالت الدكتورة إليزابيث شاكر عضو لجنة الصحة، إن اللجنة ستناقش البيان العاجل الذى تقدم به الدكتور أيمن أبو العلا بشأن مرضى الهيموفيليا، والأزمة التى يتعرضون لها بسبب نقص الدواء.

وأضافت إليزابيث شاكر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن وزير الصحة عليه الحضور إلى اللجنة لمناقشة المشكلة، والرد على البيان العاجل.

وأشارت "إليزابيث" إلى أن رد الوزارة سوف يحدد الآليات والإمكانيات التى يمكن أن نتحرك من خلالها فى هذا الشأن.

كان الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار وعضو لجنة الصحة بالمجلس، قد تقدم ببيان عاجل لوزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين راضى، بسبب اضطرار 4 حالات من المصابين بمرض الهيموفيليا لبتر أطرافهم.

وأوضح "أبو العلا" – فى بيانه المقدم لوزير الصحة، اليوم الخميس - أن هناك 4 حالات بتر أعضاء حتى الآن بين مرضى الهيموفليا، لافتًا إلى أن عدد المصابين بهذا المرض فى مصر يبلغ 21 ألف مريض، 40% منهم يتلقون العلاج فى هيئة التأمين الصحى، والباقون يتم علاجهم على نفقة الدولة.

وأضاف عضو لجنة الصحة عن حزب المصريين الأحرار – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن التأمين كان منتظمًا جدًا، ويغطى عددًا كبيرًا من المحافظات، ولكنه توقف عن صرف الأدوية بشكل كامل منذ 4 أشهر، بسبب ارتفاع أسعار الصرف، ونتيجة لذلك تم بتر أقدام أربعة مرضى من الشباب، وما زالت المشكلة تتفاقم، وبالنسبة للعلاج على نفقة الدولة، فالمشكلة فيه بدأت تتفاقم، إذ كشف "أبوالعلا" فى بيانه عن أنه لا توجد أدوية منذ 6 أشهر، والقرار الذى يحصل عليه المرضى بمبلغ 2400 جنيه لا يكفى لتغطية نفقات العلاج.


print