الأحد، 02 يونيو 2024 02:25 م

"شركاء من أجل الشفافية" ترصد83 واقعة فساد فى يونيو.. التموين بالصدارة وتليها الزراعة

"شركاء من أجل الشفافية" ترصد83 واقعة فساد فى يونيو.. التموين بالصدارة وتليها الزراعة شريف اسماعيل رئيس الوزراء
الأربعاء، 13 يوليو 2016 06:31 م
كتب عبد اللطيف صبح
أصدرت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية PFT التقرير الثانى عشر، الذى تضمن رصد وتحليل وقائع الفساد فى شهر يونيه 2016، حيث رصدت المؤسسة 83 واقعة فساد خلال الشهر، وهى الوقائع، التى تم الكشف عنها من خلال جهات التحقيق ووسائل الإعلام المختلفة.

ووفقا للتقرير فقد شهد شهر يونيه 2016 حملة إعلانية متلفزة للتوعية بمخاطر الفساد تستهدف تعديل سلوك وقيم المواطنين لمكافحة الواسطة والمحسوبية والإجراءات البيروقراطية للمسئولين بالجهات الحكومية، كما شهد الشهر عدة تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسى تصب فى اتجاه التأكيد على مكافحة الفساد واستقلال الأجهزة الرقابية، فضلا عن تصريحات لمسئولين ونواب برلمان فى نفس الاتجاه.

وأوضح التقرير الحقوقى أن شهر يونيه لم يشهد تطورات مقابلة فى البيئة التشريعية أو الإجرائية، كما شهد يونيه أيضا تحقيق النيابة مع الرئيس الأسبق للجهاز المركزى للمحاسبات المستشار هشام جنينه فى واقعة تصريحاته حول تكلفة الفساد.

وعلى مستوى الوقائع فقد نالت وزارة التموين النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر يونيه 2016 برصيد 15 واقعة فساد من إجمالى 83 واقعة، من بينها ما كشفت عنه الأجهزة الرقابية والأمنية من تورط 38 مسئولا فى التلاعب فى توريدات الأقماح والصوامع والتى تقدر بقرابة 315 مليون جنيه مصرى من بينهم مسئول كبير داخل وزارة التموين.

وفى المرتبة الثانية جاءت وزارة الزراعة برصيد 10 وقائع فساد، بعد ذلك تأتى المحليات برصيد 9 وقائع فساد، ثم وزارة الداخلية برصيد 7 وقائع، يليها كل من وزارة الاستثمار والنقل برصيد 6 وقائع.

وعن الموقف القضائى فقد كشف التقرير عن أن الوقائع قيد التحقيق تأتى فى المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهر يونيو 2016، حيث نالت النسبة الأكبر بواقع 67% من إجمالى 83 واقعة، تليها الوقائع قيد المحاكمة بواقع 17% ثم تأتى الوقائع، التى لم يحقق فيها برصيد 11%، وأخيرًا تأتى الوقائع التى تم الحكم فيها فى المرتبة الأخيرة بنسبة 5% من إجمالى الوقائع.
تاج






الأكثر قراءة



print