الجمعة، 17 مايو 2024 02:58 م

نادية هنرى تناشد السيسى برفض تقرير الحكومة حول "القمح المسرطن" وتطالب المجلس بالتدخل

نادية هنرى تناشد السيسى برفض تقرير الحكومة حول "القمح المسرطن" وتطالب المجلس بالتدخل نادية هنرى تناشد السيسى برفض تقرير الحكومة حول القمح المسرطن
الأربعاء، 13 يوليو 2016 10:51 ص
كتبت سماح عبد الحميد
قالت نادية هنرى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار وعضو اللجنة الاقتصادية بالمجلس، إن تلوث القمح قضية أمن قومى، وذلك لأنه يؤثر على صحة أعداد كبيرة من المواطنين تأثيرًا يؤدى إلى الإعاقة الدائمة أو الوفاة.

index copy

وأضافت نادية هنرى - تعليقًا على محاولة الحكومة تمرير صفقة القمح المصابة بفطر الإرجوت المسرطن، من خلال إرسال تقرير فنى للرئيس عبد الفتاح السيسى يؤكد عدم ضررها - أن ما يجب على الحكومة فعله هو مكافحة الفساد، وتشديد العقوبات على مستوردى القمح الفاسد.

وأشارت نادية هنرى فى تصريح لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء، إلى أن التقرير المقدم به علامات استفهام عديدة، والتى تثير الشك والريبة فى أن هذا التقرير يهدف لخدمة مستوردى القمح أكثر من المواطنين، لافتة إلى أن البند الثانى من التقرير يلغى قرار الموافقة على هذه النسبة الخطيرة، متسائلة: "لماذا رفضت الحكومة هذه الصفقة فى 2015 ثم وافقت عليها حاليًا؟ لمصلحة من يتم اتخاذ هذا القرار؟".

وناشدت النائبة نادية هنرى، الرئيس عبد الفتاح السيسى، بعدم قبول هذا التقرير الحكومة، مطالبة مجلس النواب بالتصدى لهذا القرار، ومشدّدة على ضرورة التمسك بخلو القمح من فطر الإرجوت بشكل تام.

وتابعت نادية هنرى تصريحها بالقول: "لا بد من مساءلة وزراء الزراعة والصحة والتموين والبيئة، خاصة أن وزارة التموين تعلن أن مصر ستسمح بدخول شحنات القمح المستورد بنسبة 0.05%، فى حين أن إدارة الحجر الزراعى أبلغت أننا لن نسمح بدخول شحنات القمح التى تحتوى على نسبة من الإرجوت، فلماذا نقبل هذا القمح المصاب بأى نسبة يُحتمل أن تسبب أضرارا للمصريين فى حين يمكننا أن نتجنب هذا الضرر بتحقيق مستوى جيد من الأمان؟".

وأكدت نادية هنرى، أن فطر الإرجوت يسبب مرض "الإرجوتزم"، ويؤدى هذا المرض إلى ضعف الدورة الدموية، وغرغرينة الأطراف والشلل، وأيضًا يصيب الحيوانات التى تتغذى على القمح المصاب، إذ يقوم هذا الفطر بافتراس مبايض القمح، وهو من الآفات الخطيرة، ويصيب الإنسان والماشية ويؤذى البيئة ويضر ضررا بالغا بالقمح المصرى الخالى من الإرجوت.

وأشارت نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار فى تصريحها، إلى أنه على مجلس النواب أن يتصدى لهذا القرار لحماية المواطن المصرى والوطن من جشع المستوردين والفاسدين، متابعة: "هذا القرار سيحل محل قرار سابق كان يقضى بخلو القمح تماما من الإرجوت، الفطر القاتل، كما سيفتح المجال أمام المستوردين لاستيراد قمح مصاب، ولن يمكن التحكم فى أى نسب مصابة من القمح المستورد فيما بعد، ومن ثمّ فإن من حقنا أن نضع مواصفات القمح التى تتناسب مع بيئتنا وتوفر حماية لمنتجنا الوطنى، ومن المنطقى أن نمنع أى مستوى من ضرر هذا المرض الخطير، حتى نقلل تلك المخاطر على المواطن المصرى".

جدير بالذكر، أن نادية هنرى كانت قد تقدمت فى منذ شهور، وبمجرد الإعلان عن هذه الصفقة، بأول استجواب لمجلس النواب، موجه للحكومة ووزير الزراعة، لرفض دخول هذه الصفقة.


الأكثر قراءة



print