الأحد، 19 مايو 2024 09:59 ص

53 مرشحا يتنافسون على3 مقاعد.. الأحزاب تدفع بـ 18 والمستقلون يتحفزون.. مرشح يوزع بطاطين وآخر يحشد لحضور المؤتمر بـ 50 جنيه وبداية الصوت 150جنيه

صراع المال فى الزاوية الحمراء والشرابية

صراع المال فى الزاوية الحمراء والشرابية التنافس على مقاعد البرلمان
الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015 06:05 ص
كتب أحمد أبو حجر
معركة شرسة تدور رحاها على أرض دائرة الزاوية الحمراء والشرابية، حيث تقدم 53 مرشحا حزبيا ومستقلا للمنافسة على ثلاثة مقاعد حددها قانون تقسيم الدوائر.
ودفعت الأحزاب السياسية 18 مرشحا للفوز بالثلاث مقاعد، فدفع حزب مصر الحديثة بثلاثة مرشحين هم: رشا محمدى سعيد صالح محمود الجوهرى بينما دفع حزب الوفد بمرشحين هما محمد حسنى الخطيب، ومرشح قبطى نجيب أسعد قسطندى حنا الشهير بنجيب الجواهرجى، كما شارك حزب الحركة الوطنية بمرشحين هما: جمال حمدى ونجيب جبرائيل، وحزب المؤتمر بمرشحين: ياسر عبدالرازق عصام جلال.

حزب المحافظين يدخل المنافسة بمرشح وحيد هو شادى العدل


فى حين حضر حزب المحافظين المنافسة الانتخابية بمرشح وحيد هو شادى العدل وأيضا المصريين الأحرار الذى دفع بعمر وطنى وحزب مستقبل وطن الذى فضل الدفع بالمرشح أيمن فتحى ومصر بلدى الذى دفع بحاتم ممدوح وحزب الريادة دفع بحسام عادل.
وحضر حزب النور المنافسة بمرشح وحيد أيضا هو دكتور جمال عباس وحزب السلام الديمقراطى دفع بأسامة مغازى، وحزب حماة الوطن دفع بسيد إسماعيل فيما دفع حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى عصام عمار.
ويتبقى 35 مرشحا مستقلا يلهبون المعركة الانتخابية، ويأتى أبرز هؤلاء المهندس: أمين مسعود نجل الشيخ مسعود البرلمانى الأسبق فى عهد الرئيس السادات، إيهاب العمدة عضو الحزب الوطنى المنحل، وعضو المجلس عن الدائرة ببرلمانى 2005 و2010، والذى اتهم فى القضية المعروفة إعلاميا بموقعة الجمل وحصل على البراءة فيها، بالإضافة إلى محمد الجندى محامى وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى، ونجيب جبرائيل المحامى القبطى، علاوة على صديق عفيفى صاحب أكاديمية طيبة بالإضافة إلى زكى منصور صاحب إحدى شركات التوريدات والصحفى عبد الناصر أبو سريع ".

المال السياسى يتحكم فى الدائرة؛ لما تضمه من مناطق عشوائية كبيرة، بالإضافة إلى عدد كبير من المناطق المحرومة من أبسط الخدمات التعليمية أو الصحية.
مرشح حزب الوفد محمد حسنى الخطيب قال فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى: إن هناك ملايين من الجنيهات تتحرك على الأرض من أحزاب ومرشحين يملكون المال السياسى، لافتا إلى أن الرشاوى الانتخابية وصلت إلى حد إيهام أهالى الدائرة ببناء مستشفى الشرابية خلال10 أيام من قبل أحد المرشحين المستقلين، بالإضافة إلى مرشح آخر وزع حوالى 10 آلاف بطانية.
وكشف الخطيب أن الثمن الذى يتقاضاه المواطن لحضور مؤتمر انتخابى وصل 50 جنيها، لافتا إلى أن الصوت الانتخابى وصل إلى 150 جنيها من الآن.
وقال عمر وطنى مرشح المصريين الأحرار: إن موسم الانتخابات هو موسم إنعاش المال السياسى فى الدائرة لما تضمه من مناطق عشوائية، فيما اتهم المهندس أمين مسعود المرشحين المنافسين بتوزيع رشاوى انتخابية على الناخبين.
التوقعات تشير إلى عدم حسم الانتخابات من الجولة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية التى ستجرى 22 و 23 نوفمبر الجارى، نظرا لشراسة المنافسة والتى يلعب فيها المال السياسى دورا كبيرا، وتسيطر فيها العائلات على كتل تصويتية تتحكم بالمنافسة.
وبدأ كل المرشحين فى الدعاية الانتخابية بشوارع الزاوية والشرابية للحصول على زمام المبادرة فى هذه المعركة الانتخابية الشرسة؛ خصوصا لأن الدائرة ليست صغيرة من حيث عدد الناخبين والتى تصل إلى حوالى 450 ألف صوت انتخابى، بالإضافة إلى أن الدائرة يصل عدد مواطنيها إلى نحو 1,2 مليون مواطن.


print