الجمعة، 17 مايو 2024 05:50 ص

النواب يقيمون تجربة يونيو فى ذكراها الثالثة.. عاطف مخاليف: أمامنا 10 سنوات لنصبح دولة حضارية.. الخولى: لازلنا فى حاجة لنظام ديمقراطى شامل.. أبو حامد: لسه هنكمل فى طريق العدالة والرخاء

هل حققت ثورة 30 يونيو أهدافها؟

هل حققت ثورة 30 يونيو أهدافها؟ هل حققت ثورة 30 يونيو أهدافها؟
الخميس، 30 يونيو 2016 10:00 ص
كتب برلمانى
تحل علينا الذكرى الثالثة لثورة 30 يونيه التى اندلعت فى عام 2013 وثار فيها الشعب المصرى على جماعة الإخوان لاسترداد الدولة المصرية من احتلالهم حيث امتلأث ميادين المحافظات بملايين المتظاهرين لرفض الحكم الإخوانى والمطالبة بعزل الرئيس الأسبق محمد مرسى ومحاكمته.

"برلمانى " طرح سؤالا على عدد من أعضاء البرلمان حول هل حققت ثورة 30 يونيو أهدافها ؟ وجاءت ردود النواب بأن الثورة حققت الهدف الرئيسى لها فى طريقها لتحقيق الرخاء الاقتصادى والتطوير من خلال خطط التنمية والمشروعات القومية التى ينفذها الرئيس السيسى.

نائب: "30 يونيو" حققت أهدافها بالثلث لتقويمها مسار 25 يناير بعد ركوب الإخوان عليها


فى البداية قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب ومنسق الاتصال السياسى بائتلاف "دعم مصر"، إن ثورة 30 يونيو حققت أهدافها حيث إنه لا يمكن الفصل بينها وبين ثورة 25 يناير، متابعا: "ثورة 30 يونيو حققت أهدافها بالثلث، حيث إنها عدلت مسار 25 يناير وتقويم لها بعد ما ركبوا الإخوان عليها".
إيهاب غطاطى

وأضاف "غطاطى" فى تصريحات لــ"برلمانى"، أن العام ونصف الماضيين شهدوا تحقيقا للأهداف من خلال المشروعات التى أطلقها ونفذها الرئيس السيسى، متابعا "دا مش تطبيل وإنما واقع ملموس يشهده الجميع من بدء تنفيذ مشروعات وخطط التنمية".

وتابع "غطاطى" أن استكمال تحقيق أهداف الثورة يتطلب تكاتف الجميع من أعضاء البرلمان والمسئولين التنفيذيين والعمل على مصلحة الدولة ومحاربة الفساد، لأن البلد مازالت فى حالة حرب داخليا وخارجيا.

طارق الخولى: ثورة 30 يونيو حققت الكثير من أهدفها واستردت الهوية المصرية من الإخوان


ومن جانبه قال طارق الخولى عضو مجلس النواب وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إنه من الممكن تسمية ثورة 30 يونيو بثورة الهوية المصررية، وأن السبب الأساسى فى نزول جحافل المصريين هو الخوف على الهوية بعد محاولات طمسها وإدخال هوية دخيلة الإخوانية التى كانت تهدف إلى تقسيم المجتمع إلى طبقات ويمكن أن تكون جماعة الإخوان هى العليا، موضحا أن ذلك يمنح فرصة لتقسيم الوطن على أساس دينى وعرقى وهو أمر غير متعارف عليه.
طارق الخولى (7)

وأضاف "الخولى" أن ثورة 30 يونيو قامت لاستعادة الهوية المسلوبة خلال حكم الإخوان وإسقاط مخطط التنظيم الدولى للإخوان الذى بدأوا فى تنفيذه وكان يهدف إلى إعلان الدولة الإسلامية.

وتابع عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن ثورة 30 يونيو حققت الكثير من أهدافها ومازالنا ندفع ثمن اندلاعها، موضحا أن هناك فرقا واختلافا ما قبل 30 يونيو وبعدها، حيث إن الأوضاع تحسنت من الجانب الأمنى، أما ما يتعلق بالجانب السياسى فنحن بحاجة إلى نظام ديمقراطى شامل لبناء كيانات سياسية وقد تأخذ بعض الوقت.

محمد أبو حامد: ثورة 30 يونيو حققت الهدف الرئيسى لها واستردت الدولة من جماعة الإخوان


فيما أكد محمد أبو حامد عضو مجلس النواب وعضو ائتلاف " دعم مصر" أن ثورة 30 يونيه حقق الهدف الرئيسى منها وهو استرداد الدولة المصرية من الجماعة الإرهابية جماعة الإخوان، بالإضافة إلى أنها أجهضت المخططات الخارجية التى كانت تسعى إلى تقكيك الدولة.
محمد ابو حامد

وأضاف أبو حامد فى تصريح لــ"برلمانى" أن هناك خطوات واسعة تتخذ من أجل تحقيق الرخاء فى الاقتصاد وتحقيق العدالة الاجتماعية التى تعد من أهداف الثورة متابعا ولسه هنكمل لتحقيقها مؤكدا أن الثورة أنقذت مصر من عناصر الإخوان.

عاطف مخاليف: 30 يونيو لم تحقق أهدافها وأمامنا 10 سنوات لإقامة دولة حضارية حديثة


بدوره قال عاطف مخاليف عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة ووكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن ثورة 30 يونيو لم تحقق أهدافها حتى الآن، "ولو ادعيت أنها حققت الأهداف سأكون بكذب على الشارع المصرى"، موضحا أن أى ثورة طبيعية لها قائد تحتاج إلى برنامج زمنى لبناء دولة جديدة.
عاطف مخاليف

وأوضح "مخاليف" فى تصريح لــ"برلمانى"، أن الثورة الفرنسية لم تثمر وقت انطلاقها، وإنما بدأت تحبوا نحو بناء دولة ديمقراطية حديثة وحضارية بعد مرور ما يقرب من 15 عاما، متابعا: "نحتاج فى مصر لنجاح الثورة الشعبية التى قام بها الوطنيون من جميع أطياف الشعب والقضاء على جميع المشاكل جدول زمنى وأمامنا 10 سنوات نحو إقامة دولة حديثة وحضارية".
ثورة 30 يونيو

مجلس النواب

print