الخميس، 02 مايو 2024 10:25 ص

سخرية "العجاتى" من تمثيل البرلمان للأمة وحديثه عن العمل بالتوقيت الصيفى يثير غضب النواب.. ضياء الدين داوود يطالبه بالاعتذار.. وطلعت خليل: "إحنا جبنا آخرنا".. وأحمد على: كلامه دائمًا فارغ

صراع "العجاتى" والنواب فى البرلمان

صراع "العجاتى" والنواب فى البرلمان صراع "العجاتى" والنواب فى البرلمان
الأربعاء، 29 يونيو 2016 10:09 م
كتب محمود حسين – أحمد الجعفرى – محمد مجدى السيسى
اشتعل غضب النواب تحت قبة البرلمان، وذلك أثناء مناقشة الموازنة العامة للدولة، وذلك بعد تهكم المستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشئون القانونية والبرلمانية، على النائب البرلمانى ضياء الدين داوود الذى قال: "نحن ممثلو الأمة وكان على الحكومة أن تحضر جلسة الموافقة على الميزانية، فرد عليه العجاتى قائلًا: "تصدق أنى أول مرة أعرف إنكم ممثلى الأمة"، وإصراره على إقرار التوقيت الصيفى فى 5 يونيو المقبل، على الرغم من شروع البرلمان فى إلغاء العمل بنظام التوقيت الصيفى.

مجدى العجاتى

النائب ضياد داوود: أطالب "العجاتى" بالاعتذار لوصفه البرلمان بأنه ليس ممثلا للأمة


وطالب النائب ضياء الدين داوود، المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، بالاعتذار لنواب البرلمان، قائلا: "لن أقبل سوى اعتذار الوزير مجدى العجاتى عما أبداه من إيذاء نفسى للمجلس كله بقوله أن المجلس ليس ممثلا للأمة".

ضياء داود copy

وأضاف "داوود" خلال الجلسة العامة للبرلمان: "مثلما نلتزم نحن النواب بالقواعد والضوابط والخبرات البرلمانية، أليس أيضا يجب أن تحضر الحكومة مجتمعة جلسات مناقشة الموازنة العامة والتصويت عليها، نذكر الحكومة، وذلك ليس من باب المزايدة ولا لمصلحة شخصية، عندما يحسن وزير ويجيد نشد على يده، والحكومة لا تحترم هذا المجلس".

طلعت خليل:مجدى العجاتى يستخف بمجلس النواب وإحنا جبنا آخرنا


وانتقد النائب طلعت خليل عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، ما وصفه باستخفاف المستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشئون القانونية، ومجلس النواب، بالبرلمان، معتبرًا أن ذلك الأمر فى منتهى الخطورة، خاصة فى ظل عدم اتخاذ رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال أى إجراءات ضده، مشيرًا إلى أن ذلك أمر غير صحيح ولا يمكن أن يمر بهذه الطريقة قائلًا: "إحنا جبنا آخرنا".

طلعت خليل- السويس copy

وأضاف "خليل" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلًا: "ما يحدث ليس فى صالح مصر، وعلى الحكومة أن تعلم أن النواب لا يعملون من أجل مصالحهم الشخصية، ولكننا نعمل من أجل الشعب، ونحن نمثل الشعب والأمة المصرية، وتعامل الحكومة مع المجلس فيه شىء من التعالى وأنا غير راض عنه بالمرة.

مصطفى كمال يطالب العجاتى بالاعتذار


كما هاجم النائب مصطفى كمال الدين حسين، الوزير العجاتى، بسبب ما بدر منه بشأن تهكمه على مجلس النواب، قائلًا المطلوب منك الاعتذار فورا وهذا كلام فارغ ان تتحدث فى التوقيت الصيف وتتجاهل احترام النواب، وذلك نتيجة انتقال "العجاتى" للحديث عن التوقيت الصيفى متجاهلًا الاعتذار عن ما بدر منه بشأن السخرية من النائب البرلمانى ضياء الدين داوود.

جلسه من البرلمان copy

النائب أحمد على يهاجم الوزير مجدى العجاتى: "دائما ما يخرج منه كلام فارغ"


واعترض النائب أحمد على، على ما قاله مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، بشأن أن الحكومة ستطبق التوقيت الصيفى ابتداء من 5 يوليو المقبل، بالرغم من الموافقة المبدئية للبرلمان على إلغائه، مضيفًا: "دائمًا ما يخرج الوزير العجاتى كلام فارغ، فكيف له أن يطبق التوقيت الصيفى فى يوليو، ثم يلغيه البرلمان بشكل نهائى".

أحمد على copy

وأضاف "على" فى تصريح لـ"برلمانى": "إزاى نشتغل بالقانون 6 أيام، وبعد كده نلغيه تانى، ثم إن ما دخل الحديث عن الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل، بالحديث عن التوقيت الصيفى فى جلسة اليوم".

"عبد العال" للنواب:لن أقبل المساس بهيبة المجلس..ولو طلبنا حضور الحكومة كاملة ستحضر


وقال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، ردا على اعتراض بعض النواب على عدم حضور رئيس الوزراء والحكومة كاملة جلسات مناقشة الموازنة واعتبارهم ذلك استهانة بالمجلس: "لن أقبل المساس بهيبة المجلس".

على عبد العال

وأضاف "عبد العال" خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن: "مجلس النواب لديه أدوات دستورية ويتعامل مع الحكومة بكل الأدوات الرقابية، التى منحها له الدستور، والدستور ينص على أنه إذا طلب المجلس حضور الحكومة تحضر، والحكومة ممثلة فى الجلسة بوزيرين الأول وزير المالية وهو المعنى بمشروع الموازنات، ومجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، ولو طلب المجلس حضور الحكومة كاملة لابد أن تحضر كاملة".

وتابع: "بالأمس قلت إن البرلمان والحكومة مش إيد واحدة، المجلس يمارس سلطة الشريع والرقابة، والحكومة سلطة تنفيذية، وهذه حكومة مصر وهذا مجلس مصر، ويوجد تعاون لمصلحة الوطن، والوزير مجدى العجاتى المجلس كله يكن له كل تقدير واحترام ولا يمكن أن يخرج من لسانه ما يمس المجلس أو يهينه".


print