الخميس، 16 مايو 2024 12:50 م

إيمان سالم خضر: حالة من الجفاف تضرب مصر لمدة 3 أعوام.. رائف تمراز: الوزارة لم تخطو خطوة واحدة لمحاسبة المخالفين قانونيًا.. وعاطف عبد الجواد: أزمة مياه نهر النيل تحتاج إلى دراسة حقيقية

النواب: نعيش فى جفاف منذ 3 سنوات

النواب: نعيش فى جفاف منذ 3 سنوات النواب: نعيش فى جفاف منذ 3 سنوات
الأربعاء، 29 يونيو 2016 09:00 ص
كتب جورج إيليا
أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، "أننا نعيش حالة من الجفاف مشفنهاش من 100 سنة، لافتا بأننا نحتاج نزول مطر غزير نحتاج مصر تبقى غرقانة بالميه لأن حصتنا من 30 سنة زى ما هى"، كما يرصد برلمانى آراء نواب المجلس حول تلك التصريحات.

مجلس النواب

إيمان سالم خضر: دراسات وزارة الرى تنذر بحالة جفاف لمدة 3 أعوام وتبدأ هذا العام


قالت المهندسة إيمان سالم خضر عضو مجلس النواب، إن حالة الجفاف التى تمر بها مصر خلال هذه الأيام ليس بأيد أحد، وذلك لنقص مياه الأمطار بأثيوبيا، كما أن إحصائيات ودراسات الوزارة لا تعطى أى مبشرات عن وجود أمطار غزيرة كسابق وقتها، بل ستستمر الأزمة لمدة 3 أعوام وتُعد هذه أول سنة للجفاف، وجاء ذلك على تعليقها على تصريحات الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى الذى قال خلالها "أننا نعيش حالة من الجفاف مشفنهاش من 100 سنة، لافتا بأننا نحتاج نزول مطر غزير نحتاج مصر تبقى غرقانة بالميه لأن حصتنا من 30 سنة زى ما هى".

محمد عبد العاطى

وأضافت إيمان سالم خلال تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن أزمة الجفاف التى تشهدها مصر تأتى وفق لظروف بيئية وطبيعة أمطار لا يمكن التدخل بها، وتدخل الحكومة خلال الفترة القادمة سيتمثل فى إنشاء آبار للمياه الجوفية والعمل على تحلية مياه الصرف الصحى ومياه البحار، وذلك لسد أزمة نقص المياه وحالة الجفاف التى ستأتى بالسلب على دول المصب "مصر والسودان"، قائلة: "حمل وزارة الرى تقيل وملهوش حل".

وتابعت عضو مجلس النواب، أن تقليص موازنة وزارة الرى بنسبة 50%، أحدثت مشكلات كبيرة لعدم تمكين الوزارة لتنفيذ خططها خلال الفترة المقبلة، مطالبة بضرورة العمل على توعية المواطنين لترشيد استهلاك المياه.

رائف تمراز: "إحنا معندناش أزمة مياه بل مشكلة فى الإدارة بوزارة الرى"


علق النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، على تصريحات الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، بأن مصر تعيش حالة من الجفاف لم ترها منذ 100 عام، قائلا: "إحنا معندناش أزمة مياه بل أزمة فى إدارة وزارة الرى".

رائف تمراز (2)

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزير الرى يعمل على ترهيب المواطنين من أزمة مياه دون وجود أى أزمة لحصول مصر على حصتها كاملة من مياه نهر النيل، مشيرا إلى أن عدم انتهاء موسم الأمطار الذى سيظل حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.

وأشار "تمراز" إلى وجود عدد كبير من المخالفات أمام وزارة الرى والتى لم تسع الوزارة إلى أن تخطى خطوة واحدة لمحاسبة المخالفين قانونياً منها، مخالفات رى الأراضى الصحراوية بالغمر، ووجود آبار مياه جوفية دون ترخيص، وعدم مراجعة تنفيذ قرارات رى الأراضى بالرش بدلاً من الغمر، مطالباً بضرورة عمل وزارة الرى على الإعلان عن الأشخاص المخالفين لمنظومة الرى والإعلان عن أسمائهم بوسائل الإعلام وتقديمهم إلى المحاكمة، بالإضافة إلى إصدار قرار بقانون بمنع الرى بالغمر واستحداث الطرق الحديثة للرى.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن وزارة الرى والموارد المائية تسعى إلى إحداث بلبلة عن وجود أزمة فى مياه نهر النيل، رغم حصول مصر على نسبتها الكاملة خلال الـ30 عاما الماضية، وعدم حدوث أى أزمات العام الماضى، قائلا: "لو وزير الرى عنده مشكلة إدارة يقول".

عاطف عبد الجواد: "الفساد متوحش فى وزارة الرى والمهندسين بيخالفوا المواصفات"


علق النائب عاطف عبد الجواد أمين سر لجنة السكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب، على تصريحات الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن مصر تعيش حالة من الجفاف لم ترها منذ 100 عام، قائلا: "الفساد متوحش فى وزارة الرى، والمهندسين بالوزارة بيخالفوا مواصفات تغطية الترع والمصارف، بخلاف سوء حالة الترع المكشوفة، أدى كل ذلك إلى عجز بالمياه".

عاطف عبد الجواد

وأضاف "عبد الجواد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أزمة مياه نهر النيل تحتاج إلى دراسة حقيقية، والعمل على توعية المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه، مشيرا إلى أن عدد من الدول التى نجحت فى الاستغلال الأمثل للمياه رغم عدم وجود أنهار، مطالبًا وزارة الرى بالعمل على الاستفادة من تجارب الدول الأخرى".


الأكثر قراءة



print