السبت، 18 مايو 2024 01:06 ص

"دعم مصر ": نوافق عليها مراعاة لظروف البلاد.. "المصريين الأحرار": وافقنا عليها وقدمنا عددا من المقترحات لتحسينها.. "مستقبل وطن": نوافق على الموازنة ونطلب مراعاة محدودى الدخل

الهيئات البرلمانية: موافقون على الموازنة

الهيئات البرلمانية: موافقون على الموازنة الهيئات البرلمانية: موافقون على الموازنة
الأربعاء، 29 يونيو 2016 02:00 ص
كتب برلمانى
بعد أن أغلق مجلس النواب بشكل مفاجئ باب المناقشة فى مشروع الموازنة العامة للدولة ومشروعات الهيئات الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربى ومشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2016/2017، اليوم والتى نالت الموافقة المبدئية عليها وإرسالها إلى مجلس الدولة لإبداء الرأى والتصويت غدا بشكل نهائى عليها، كان لرؤساء الهيئات البرلمانية وائتلاف الأغلبية "دعم مصر" آراء مؤيدة للموازنة تحت القبة، مع إبداء الملاحظات التى طالب بها البعض.

رئيس "دعم مصر": الموازنة العامة الجديدة انتقالية مختنقة.. ونوافق عليها مراعاة للظروف


فى البداية كانت موافقة ائتلاف الأغلبية "دعم مصر" حيث قال اللواء سعد الجمال، الرئيس المؤقت لائتلاف دعم مصر، إن الائتلاف يوافق على الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، ويؤكد أنها متوائمة مع ظروف الدولة الصعبة فى المرحلة الراهنة، وإنه لا يجب أن تكون منهاجًا ولا أساسًا لموازنات الأعوام المقبلة.
سعد الجمال

وأضاف "الجمال" – فى كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب متحدثا عن موقف الائتلاف من الموازنة - "مرت مصر فى الأعوام الماضية بظروف صعبة وتقلبات اقتصادية وسياسية نتاج ثورتين متتاليتين، إحداهما من أجل الحرية والأخرى من أجل الكرامة واسترداد الوطن من جماعة إرهابية باغية وفاشية، وما زال الشعب المصرى العظيم يدفع الثمن باهظًا، وكله أمل فى المستقبل ومتطلعا لبناء مصر الحديثة".

وتابع "الجمال" كلمته بالقول: "هذه الموازنة المعروضة على مجلس النواب خير وصف لها أنها موازنة انتقالية مختنقة، وربما تعكس تراكمات الماضى فى الأعوام السابقة، ولا تعكس كل طموحاتنا من معدلات نمو أكبر وتخفيض معدل التضخم والقضاء على البطالة، ولكنها تعكس الواقع الحالى الذى تعيشه مصر وما تعانيه من ارتفاع أسعار وتضخم".

وأشار رئيس "دعم مصر"، إلى أن الائتلاف يأمل فى تخفيض معدل التضخم فى العام المقبل، لافتًا إلى ملاحظة الائتلاف بعدم قدرة الحكومة على تقييم الأداء وتقليل الإنفاق، وأنه يوافق على مقترحات بتحويل بعض الهيئات الحكومية إلى هيئات اقتصادية، ويؤكد أن هناك آثارًا يجب تداركها فى السياسة النقدية، بما يؤدى إلى تنشيط الاقتصاد المصرى، وتوفير الأموال اللازمة لاستكمال المشروعات المتوقفة، وحث الجهاز المصرفى على مزيد من النشاط، وإعداد دراسة مفصلة لكل هيئة اقتصادية تشمل تحليلا متكاملا للأرقام.

"المصريين الأحرار" يعلن موافقته على الموازنة شريطة تنفيذ مقترحات الحزب


أما عن حزب الأكثرية فأعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، موافقة الحزب على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل، شريطة أن يتم تنفيذ مقترحات الهيئة البرلمانية للحزب، الذى قدمها "عابد" خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.
النائب علاء عابد

وأضاف "عابد" خلال كلمته بالجلسة العامة خلال توضيحه لموقف الهيئة البرلمانية للحزب، قائلًا: "اجتمعت مع رئيس الوزراء، ومعى عدد من رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب، وممثلين عن الائتلاف، وقدمنا عدد من المقترحات التى نريد تنفيذها فيما يخص الموازنة".

وشدد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار: "رئيس الوزراء تعهد تنفيذ تلك المقترحات، وسنراقب ذلك، وإن لم تنفذ سيكون لنا موقف آخر"، مشيرًا إلى أن الجميع موجود تحت قبة البرلمان لمصلحة الوطن وفقط، مستبعدًا أن يكون هناك تصويت عقابى.

"مستقبل وطن" يوافق على الموازنة ويطلب مراعاة محدودى الدخل والمهمشين


وأعلن النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، موافقة الهيئة على مشروع الموازنة العامة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2016/2017.
أشرف رشاد

وقال "رشاد" خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان: "نحن جميعا نواب وحكومة نتطلع لتحقيق الاستقرار والحفاظ على الوطن، ولنا ملاحظات على الموازن منها أنه لأول مرة تقدر المصروفات بأكثر من 436 مليار جنيه بزيادة 8 % وتكلفة خدمة الدين العام، وهذا أمر مقلق للغاية.

وطالب بمراعاة محدودى الدخل والمهمشين، مشيرا إلى أنه بلغ ما ينفق على الأجور بلغ نحو 228 مليار جنيه دون أن يلمس محدود الدخل أى شىء فى ظل الارتفاع المستمر فى الأسعار وتدنى مستوى المعيشة.

"حماة وطن": السياسة المالية للحكومة يجب أن تكون رشيدة


وأعلن اللواء محمد أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، موافقة الحزب على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/2017، رغم الملاحظات العديدة التى أبداها على المشروع خلال كلمته بالجلسة العامة.
أسامة ابو المجد

وأوضح "أبو المجد" أن السياسة المالية للحكومة يجب أن تكون رشيدة، وليست طموحة، فى ظل العجز الذى تواجهه الموازنة العامة للدولة، منتقدًا عدم استجابة الحكومة لمطلب عدد من النواب بضم أموال الصناديق الخاصة لقانون الموازنة، مشدّدًا على ضرورة وضع برامج حماية اجتماعية فعالة، موضّحًا أنه رغم زيادة موازنات بعض الوزارات الخدمية إلا أن دعم الكهرباء قد انخفض وزادت الضرائب، مطالبًا برفع كفاءة المنظومة الضريبية، قائلا: "لن نتوقع إيرادات كثيرة، وسيستمر العجز".

"النور" يوافق على الموازنة العامة للدولة.. ويقترح إنشاء هيئة قومية لإنهاء الدين العام


فيما أعلن الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، موافقة الحزب على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، مشدّدًا على أهمية مواجهة العجز الذى من شأنه "ابتلاع" الموازنة، على حد تعبيره، متابعًا: "الدين العام هو الوحش الذى يبتلع الموازنة".
أحمد خليل خير الله

وقال خير الله – فى كلمته خلال الجلسة العامة لمناقشة مشروع الموازنة العامة الجديدة للدولة - إنه سيتقدم بمشروع قانون بإنشاء هيئة قومية أو مجلس قومى لإنهاء الدين العام، مضيفًا: "إنهاء الدين العام هو حلم الشعب المصرى، ويجب إيجاد آليات محددة لوصول الدعم إلى مستحقيه بالأرقام"، مشدّدًا على أهمية الاستثمار فى العنصر البشرى.

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور حديثه، بالتأكيد على أن الموازنة العامة للدولة تنعكس على الشعب، وجميع برلمانات العالم تنظر للموازنات حاليًا فى سياق المنظور العام للبلاد، متسائلاً: "هل الموازنة هى السبيل أو الدرجة التى تقودنا إلى خطة التنمية 2020/ 2030، وهل تنطق بنود الموازنة بتحقيق العدالة الاجتماعية التى نطالب بها؟ وهل تقودنا الموازنة الحالية بعد 5 سنوات من الآن نحو موازنة البرامج والأداء".

بهاء أبو شقة: لابد من ضرورة مراعاة الجميع للظرف الاقتصادى والديون الخارجية


فيما أكد بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية و التشريعية بالبرلمان، أن الجميع عليه أن يتفهم ما مرت به مصر من ثورة 25 يناير و ما قبلها، قائلا: "نواجه مشكلة اقتصادية حادة و من لديه حلول فليتقدم بها.. فلا داعى للمعارضة دون سند".
و شدد أبو شقة على ضرورة مراعاة الجميع للظرف الاقتصادى و الديون الخارجية، مؤكدًا أن دراسة الموازنة العامة تحتاج لضوابط فنية لابد من وضعها فى الاعتبار.
بهاء ابو شقه


print