الأحد، 09 يونيو 2024 05:28 م

البرلمان يوافق على قرض كويتى بـ20 مليون دولار لإنشاء 30 مدرسة للسوريين..المدارس تتركز فى 6 محافظات الأكثر إشغالا بالسوريين..رئيس الشئون العربية: الشعب السورى الأكثر معاناة فى أزمة اللاجئين

30 مدرسة منحة للسوريين فى مصر

30 مدرسة منحة للسوريين فى مصر 30 مدرسة منحة للسوريين فى مصر
الثلاثاء، 28 يونيو 2016 09:00 ص
كتب زكى القاضى
وافق مجلس النواب خلال جلسات الأسبوع الجارى، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية رقم ١٦٦ لسنة ٢٠١٦ بشأن الموافقة على اتفاق منحة للإسهام فى خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين فى مصر من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بقيمة ٢٠ مليون دولار أمريكى للمساهمة فى تمويل المشروعات الرامية إلى توفير مرافق تعليمية فى المناطق المصرية المستضيفة للاجئين السوريين لتمويل إنشاء وتجهيز حوالى ٣٠ مدرسة متعددة المراحل فى عدد من محافظات الجمهورية.
طلاب سوريين

وذكر تقرير اللجنة أن معظم دول المنطقة العربية تمر بظروف صعبة بسبب ظاهرة اللجوء والنزوح للمواطنين من دول عربية تعانى من حروب ونزاعات داخلية، وخاصة فيما يتعلق بالنساء والأطفال، وأظهرت التدفقات الكبيرة والمستمرة للاجئين السوريين الوافدين على الدول المجاورة لسوريا تحديات جديدة أمام التدخلات الطبية والإنسانية.

سعد الجمال: بناء المدارس للسوريين أقل ما يمكن تقديمه لهم


أكد اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، أن الشعب السورى أكثر الشعوب فى العالم معاناة لأزمة اللاجئين، وعمل البرلمان على توفير مدارس لأبناء السوريين فى مصر، هو جزء من مشاركة المصريين للشعب السورى فى كم المعاناة التى يواجهها فى العالم.
سعد الجمال

وأضاف الجمال، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الشئون العربية ولجنة التعليم حرصا على أن تكون منحة الصندوق الكويتى، فى بناء المدارس بالمناطق الأكثر تواجدا للسوريين، والحرص على أن يتم البدء فيها سريعا.

وأشار رئيس لجنة الشئون العربية، إلى أن لجنة الشئون العربية، اجتمعت لمناقشة الأزمة السورية، وطالبت بضرورة توفير حل سياسى للأزمة، عبر جهود عربية تكون فى صادرتها مصر.

سحر صدقى: السوريين فى مصر يعاملوا معاملة كريمة مثل باقى المصريين


من جهتها قالت سحر صدقى، أمين سر لجنة الشئون العربية، أن السوريين فى مصر يعاملوا معاملة كريمة مثل باقى المصريين، واهتمام الدولة بهم لا يتأخر، بل هناك تذليل لكافة الصعوبات أمام أبناء شعب سوريا فى مصر.
سحر صدقى (3)

وأضافت سحر صدقى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الموافقة على بناء 30 مدرسة موزعة على عدة محافظات، يستفاد منها أبناء الشعب السورى بمنحة مقدمة من الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية، هو أمر له أثر إيجابى على كافة المواطنين السوريين فى مصر.

وأشارت أمين سر لجنة الشئون العربية، إلى أن اللجنة تعمل على وضع حلول لكافة المشاكل التى تقع ضمن اختصاصاتها ولا تتوانى عن تقديم كل الحلول.

سعداوى راغب: الأزمة السورية تحتاج حلا سياسيا..ونستهدف دعم الشعب السورى


فى السياق نفسه قال سعداوى راغب، عضو لجنة الشئون العربية، إن الأزمة السورية تحتاج تضافر من الدول العربية الكبرى لمحاولة حلها سياسيا، وذلك للوصول بسوريا إلى مستقبل أفضل لأبناء الشعب السورى.
سعداوى راغب

وأوضح سعداوى ضيف الله، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن موافقة البرلمان على منحة الصندوق الكويتى لإنشاء 30 مدرسة فى عدة تجمعات تضم السوريين، يستهدف دعم أبناء الشعب السورى بالتعليم المناسب، وذلك حتى عودتهم لوطنهم.
وأشار عضو لجنة الشئون العربية، إلى أن الشعب السورى يحتاج اهتمام دولى بقضيته، ودعم عربى لحل ما يحدث فى سوريا، والوصول لحل لجميع تلك المشاكل.
مخيمات السوريين


الأكثر قراءة



print