السبت، 18 مايو 2024 10:35 م

انشقاق برلمانى حول بيان رئيس الوزراء للمطالبة بسرعة إنهاء المحليات.. سعد الجمال: يأتى فى سياق النص الدستورى.. "المصريين الأحرار": نحتاج قانون منضبط دستوريا.. الوفد: العيبة عند الحكومة

متى تبدأ انتخابات المحليات؟

متى تبدأ انتخابات المحليات؟ متى تبدأ انتخابات المحليات؟
الجمعة، 24 يونيو 2016 05:00 م
كتب سماح عبد الحميد- محمد صبحى
تباينت ردود ممثلى الائتلافات البرلمانية والأحزاب السياسية حول البيان الصادر من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والذى طالب خلاله سرعة الانتهاء من قانون المحليات لإجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجارى، حيث رحب بعضهم مشددين على أهمية القانون وإتمام المحليات بصفة عامة فى حين استنكر آخرون التصريح لعدم تحديد إلى إين موجه البيان وأن الحكومة هى التى تأخرت فى إرسال القانون إلى البرلمان.

سعد الجمال copy

رئيس"دعم مصر": أحيى رئيس الوزراء لمطالبته بسرعة إنهاء قانون المحليات..ولم نحسم قائمتنا


فى البداية قال اللواء سعد الجمال رئيس ائتلاف "دعم مصر"، إن تشديد رئيس مجلس الوزراء على سرعة إصدار قانون الإدارة المحلية يأتى فى سياق النص الدستورى ويتفق معه وتحديد القوانين التى يجب مناقشتها فى هذه الدورة البرلمانية وتفعيل لممارسة ديمقراطية للشباب والمرأة على مستوى الأحياء والمراكز والقرى والمحافظات، حتى تكون أدوات شعبية نقية من النوعيات التى تسخر نفسها لأداء رسالة بعيدًا عن أى شوائب مما كانت تلاحقه والعيوب التى كانت تحوب نحو المحليات فى السابق.

وأضاف رئيس ائتلاف "دعم مصر" فى تصرحات لــ"برلمانى"، أتعشم أن يكون الاختيار للكفاءة والشباب الذى لا يبغى إلا المصلحة الوطنية، متابعا أحيى رئيس الوزراء على مطالبته بالانتهاء من قانون المحليات، وأنه موقف محمود خاصة أن الانتهاء من انتخابات المحليات ستسهم فى التخفيف عن نواب الشعب من القيام بالأعمال المتعلقة بالمحليات وستفرز مجالس لها أدوات رقابية على الأجهزة التنفيذية فى المراكز والأحياء والمحافظات ويمكن أن تكون ناقلة لمشكلات دوائرهم وتفعيل لدرجات أكبر من الديمقراطية فى أداء الرسالة وأن المحليات ستكون المدرسة التى يتدج فيها الشباب والعناصر النقية الشريفة الذين سيكونوا محل ثقة الناخبين".

شريف إسماعيل copy

وحول موقف الائتلاف من تشكيل قائمة تخوض انتخابات المحليات قال الجمال، إن المكتب السياسى للائتلاف سيجتمع وسيصدر رؤيته حول هذا الأمر عقب الانتهاء من الموضوعات المهمة المطروحة على مائدة البرلمان فى الأيام المقبلة وعلى رأسها مناقشة الموازنة العامة وحينما يعرض هذا القانون وتنتهى الحكومة سيكون لنا رؤية ليس فيها إقصاء أو تهميش لأحد، وإنما تكون مؤسسة على الديمقراطى وجدية الناخبين فى الاختيار بعيدا عن أى استخدامات أخرى وممارسات غير قانونية وأن تكون الكفاءة والأمانة هى المعيار الأول فى الاختيار.
محمد فؤاد : العيبة أن قانون الحكومة لم يصل البرلمان حتى الآن

صناديق انتخابات copy


ومن جانبه أكد الدكتور محمد فؤاد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب والمتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، أن اللجنة تلقت 3 مشروعات قوانين حول الإدارة المحلية منهم مشروع الوفد ومستوفى التوقيعات وسلم للجنة من شهر مارس الماضى ووزع على كل الأعضاء والمختصين وتم عقد عدة اجتماعات وندوات لشرحه .

وأضاف فؤاد أن على مستوى اللجنة سيعقد عددا من الجلسات التحضيرية لكافة القوانين المقدمه إليها لإجراء مقارنة بينهم للاختيار، متابعا لا أعلم إلى من وجه البيان الصادر منه للمطالبة بسرعة إنهاء قانون الإدارة المحلية.

وقال النائب: "العيبة أن مشروع الحكومة لم يأت البرلمان حتى الآن واعتقد أن التوجيه الصادر من رئيس الوزراء موجه إلى وزارة التنمية المحلية"، لافتا إلى أن قانون المحليات يمس وزارتى التخطيط والمالية ولكن رصدت من التعامل مع ممثليهم والنقاش معهم عدم استدعائهم والتشاور معهم حول القانون من جانب وزارة التنمية المحلية.
نادر الشرقاوى: على الحكومة أن تراعى الخروج بقانون منضبط دستوريا للمحليات

محمد فؤاد (9) copy

فيما قال نادر الشرقاوى، القائم بأعمال الأمين العام لحزب المصريين الأحرار، إن تأكيدات رئيس الوزراء على ضرورة الإسراع فى الانتهاء من قانون المحليات توجه جيد، ولكن يجب أن نراعى الخروج بقانون منضبط دستوريا .

وأضاف الشرقاوى، أن المهم هو الخروج بقانون دستورى يحدث حوله حوار مجتمعى قوى، حتى لا نقع فى نفس خطأ البرلمان السابق الذى خرج بقانون به عوار دستورى وانتهى برفضه من المحكمة الدستورية .

وأكد النائب، أن المحليات هى الضمان لإحداث تغيير حقيقى فى مصر، لأن وجود المحليات سيساعد أعضاء البرلمان على التركيز فى مسئولياتهم الرقابية بشكل أكبر .

وعن استعدادات حزب المصريين الأحرار، قال الشرقاوى، إن الحزب يستعد لتصدر انتخابات المحليات ، كما حدث فى الانتخابات البرلمانية، مؤكدًا أن المصريين الأحرار حزب مؤسسى منضبط وسيعلن عن كافة تفاصيل مرشحيه فى الانتخابات المحلية فى الوقت المناسب .

محمد الحسينى copy

نائب العجلة: "هو فين القانون يا حكومة مش عارفين خرج راح فين"


بدوره علق محمد الحسينى عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب والمعروف إعلاميا بــ" نائب العجلة" على البيان الصادر من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، والذى طالب خلال بسرعة الانتهاء من قانون المحليات قائلا: هو القانون فين ياحكومة " .

وقال الحسينى "احنا هنبحث عن قانون الإدارة المحلية ومش عارفين راح فين عند وزارة العدل ولا مجلس الدولة ولا مخرجش من وزارة التنمية المحلية "، متابعا: " أن القانون له أهمية كبيرة لأن الانتهاء من تشكيل المحليات يخفف العبء عن أعضاء البرلمان من القيام بدور عضو المجلس المحلى والتفرغ إلى عمليات التشريع مستنكرا تأخر طرح الحكومة للقانون بالمجلس فى حين أن هناك 3 مشروعات قوانين طرحوا على لجنة الإدارة المحلية.



الأكثر قراءة



print